PERTANYAAN :
Yoni Irawan Yoni
Assalamualaikum para guru: saya mau nanya bagai mana tata cara
pelaksana'an muqoronah urpiyah, dan muqoronah hakiqiyah dalam sholat,
dan minta referensinya dari kitab apa? Matur suwun
JAWABAN :
> Mas Hamzah
Wa alaikumus salaam warohmatulloh, kitab nihayatuz zain mbah nawawi
وَمن شُرُوط التَّكْبِير وَهُوَ تَمام الْعشْرين قرن النِّيَّة بِهِ
حَقِيقَة أَو عرفا مَعَ الاستحضار الْحَقِيقِيّ أَو الْعرفِيّوَالْحَاصِل
أَن لَهُم مُقَارنَة حَقِيقِيَّة ومقارنة عرفية واستحضارا حَقِيقِيًّا
واستحضارا عرفيا فالاستحضار الْحَقِيقِيّ أَن يستحضر جَمِيع أَرْكَان
الصَّلَاة تَفْصِيلًاوالاستحضار الْعرفِيّ أَن يستحضر أَرْكَان الصَّلَاة
إِجْمَالا وَيَكْفِي فِي ذَلِك الْقَصْد وَالتَّعْيِين وَنِيَّة
الْفَرْضِيَّة كَمَا قَالَه الحفني نقلا مسلسلا عَن شيخ الْإِسْلَامقَالَ
الشَّيْخ مَنْصُور الطوخي هَذَا مَذْهَب الشَّافِعِي وَمَعْلُوم أَن
اشْتِرَاط الْأُمُور الثَّلَاثَة فِي الاستحضار الْعرفِيّ إِنَّمَا هُوَ
فِي الْفَرْض أما النَّفْل الْمُؤَقت أَو ذُو السَّبَب فَيشْتَرط فِيهِ
الْقَصْد وَالتَّعْيِين فَقَط وَأما النَّفْل الْمُطلق فَيشْتَرط فِيهِ
الْقَصْد فَقَطوالمقارنة الْحَقِيقِيَّة أَن يقرن هَذَا المستحضر بِجَمِيعِ
أَجزَاء التَّكْبِير من أَوله إِلَى آخِره والمقارنة الْعُرْفِيَّة أَن
يقرن هَذَا المستحضر بِجُزْء من أَجزَاء التَّكْبِيروَاخْتَارَ بعض الأفاضل
الِاكْتِفَاء بالاستحضار الْعرفِيّ والمقارنة الْعُرْفِيَّة وَهُوَ
اللَّائِق بمحاسن الشَّرِيعَة والوسوسة عِنْد تَكْبِيرَة الْإِحْرَام من
تلاعب الشَّيْطَان وَهِي تدل على خبل فِي الْعقل أَو جهل فِي الدّين
pointnya adalah kalimat berikut ini :
والمقارنة الْحَقِيقِيَّة أَن يقرن هَذَا المستحضر بِجَمِيعِ أَجزَاء
التَّكْبِير من أَوله إِلَى آخِره والمقارنة الْعُرْفِيَّة أَن يقرن هَذَا
المستحضر بِجُزْء من أَجزَاء التَّكْبِير
Muqoronah haqiqiyah yaitu membarengkan niat dengan seluruh bagiannya
takbir yaitu mulai dari huruf A nya lafadz Allah sampai huruf R nya
lafadz Akbar. sedangkan Muqoronah urfiyah yaitu sudah cukup dengan
barengnya niat dengan sebagian dari takbir. wallohu a'lam.
LINK DISKUSI :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar