PERTANYAAN :
Zanzanti Yanti Andeslo
Assalamu'alaikum, edisi TITIPAN ;
bagaimana hukum nya solat membaca surat pendek yg sama pada rakaat 1 dan 2 ato 3 dan 4 ... ?
sekalian kata nya ni, kalo ke 3 rakaat dan ke 4 rakaat membaca surat pendek yg sama ...
JAWABAN :
1. Ibnu Al-Ihsany
Wa alaikumus salaam warohmatulloh, Membaca surat setelah alfatihah hanya
disunnahkan pada 2 rokaat pertama (rokaat 1 dan 2) baik sholat 3 rokaat
atau 4 rokaat.
Pada rokaat 3 dan 4 tdk disunnahkan.Kecuali bagi makmum masbuq yg ktinggalan 2 rokaat awal.
Ianatuth thalibin juz 1 hal 148-150
{و} سن آية فأكثر والأولى ثلاث {بعدها} أي بعد الفاتحة
ـ إلى أن قال ـ
{و} تسن {في} الركعتين {الأولين} من رباعية أو ثلاثة ولا تسن في الأخيرتين
إلا لمسبوق بأن لم يدرك الأوليين مع إمامه فيقرؤها باقي صلاتهإذا تداركه
Untuk mengulangi surat yg sama yg dibaca pada rokaat 1 dan 2. Boleh tapi khilaful aula.
Baca pula kitab yg sama juz 1 hal 150 dan hal 266. Wallohu a'lam bishshowab
2. Ical Rizaldysantrialit
Mengulangi surat yg sama yg dibaca pada rokaat 1 dan 2 hukumnya Boleh
ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ "ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﺔ ﺃﺧﺒﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ }ﺇﺫﺍ ﺯﻟﺰﻟﺖ ﺍﻷﺭﺽ{ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ
ﻛﻠﺘﻴﻬﻤﺎ، ﻓﻼ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻧﺴﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻡ ﻗﺮﺃ ﺫﻟﻚ ﻋﻤﺪﺍ،" ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ: ﺭﻭﺍﺗﻪ ﻣﻮﺛﻮﻗﻮﻥ، ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺑﻌﺾ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻼﺧﺘﻼﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ. ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﻮﺍﺯ ﺗﺮﺩﺍﺩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ، ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ، ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ )5/249:( "ﻗﺪ ﻧﺺ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﻛﺮﺍﻫﺔ" ﺍﻫـ.
ﻭﻛﺮﻩ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺴﻮﻁ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ.
ﻭﺣﻤﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻤﺎ ﺭﺍﻋﻰ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ )1/568،
( ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ )1/443:( "ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ -ﻳﻌﻨﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ
ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ- ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻭﺑﻌﻀﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ
ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ" ﺍﻫـ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
3. Langlang Buana
Wa'alaikum salam, afwan skedar nambahi :
> Timur Lenk
Membaca surat setelah membaca surat fatihah pada roka'at ke tiga dan ke
empat hukumnya makruh kecuali bagi yang masbuq 2 roka'at maka sunnah
membaca surat pada roka'at ke 3 dan ke 4 , jika masbuq 1 roka'at maka
sunat membacanya pada roka'at ke dua dan ke tiga. Lihat al-Muqoddimah
al-Hadlromiyah Matan Minhaj al-qowimi hal 60 :
فصل: في مكروهات الصلاة"ويكره .................. وقراءة السورة في الثالثة
والرابعة إلا لمن سبق بالأولى والثانية فيقرؤها في الأخيرتين
Namun menurut syarahnya yaitu Minhaj al-qowim ibnu hajar al-haitam hal
60 hukumnya tidak sunnat (bukan khilaful aula dan bukan khilafussunnah) :
"وقراءة السورة في" الركعة "الثالثة والرابعة" من الرباعية والثالثة من
المغرب وهذا ضعيف، والمعتمد أن قراءتها فيهما ليست خلاف الأولى بل ولا خلاف
السنة وإنما هي ليست بسنة، وفرق بين ما ليس بسنة وما هو خلاف السنة. "إلا
لمن سبق بالأولى والثانية فيقرؤها" أي السورة "في الأخيرتين" من صلاة
الإمام لأنهما أولياه إذ ما أدركه المأموم أول صلاته فإن لم يمكنه قراءتها
فيهما قرأها في الأخيرتين لئلا تخلو صلاته من السورة، ولو سبق بالأولى فقط
قرأها في الثانية والثالثة.
Wallohu a'lam bis showab.
LINK DISKUSI :
Artikel Terkait
- 3286. FIQIH SHALAT : SHALAT 'AJIZ DENGAN KONDISI DUDUK DIBANTU ORANG LAIN
- 3151. FIQIH SHOLAT : KETIKA SHOLAT MERASA ADA YANG KELUAR DARI QUBUL
- 3148. MENDAHULUKAN MAKAN DARIPADA SHALAT
- 3147. FIQIH SHALAT : SUNNAH BERPEGANGAN PADA LANTAI KETIKA HENDAK BERDIRI
- 3139. FIQIH SHOLAT : POSISI DUDUK DAN BACAAN TAHIYATNYA MAKMUM MASBUQ
- 3137. ALASAN HAID TIDAK MEWAJIBKAN QODHO' SHOLAT
Tidak ada komentar:
Posting Komentar