PERTANYAAN
Ali Talaga
Kalau mau memasuki bulan puasa apa harus mandi besar dulu ?!
JAWABAN :
> Ghufron Bkl [edited]
Mandi besar (mandi wajib karena hadats besar ) wajib dilakukan setiap saat ketika seseorang hadats besar (misal junub, haid atau nifas) dan akan melakukan ibadah yang disyaratka
.و بقية الأغسال المسنونة مذكورة في المطولات منها الغسل لدخول المدينة الشريفة___
SEBAGAI PERBANDING
> Ki Nur Jati Alfarizi
Hukumnya sunah malah dianjurkan
Coba kalian rasakan hikmah mandi sunah bulan ramadhan ini....set
> Ali Talaga
Itu mandi dikenal dengan padusan atau keramas biasa "mungkin" itu lebih tepatnya. niat ngebersihi
> Ghufron Bkl
Masih menunggu ta'bir dari Ki Nur Jati
> Sunde Pati
997. MANDI MENJELANG RAMADHAN
PERTANYAAN:
Naira Hasyim
Assalamu Alaikum. MANDI MENJELANG ROMADHON , apakah ada referensinya ? ataukah referensin ya di qiyaskan pada Mandi Taubah ? Monggo para alim di tunggu ilmunya ! Trims.
JAWABAN :
Brojol Gemblung
Wa'alaikumus salam. Neng Naira Hasyim_Ama lan mandi ketika hendak memasuki bulan Ramadhan (lebih tepatnya pada malam pertama bulan Ramadhan) adalah bagian dari aktivitas saudara kita golongan Syi'ah dan itu ada dasarnya. Ini kitab dari aliran Syi'ah :
ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ - ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ - ﺝ ٧٨ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٧ - ١٨:
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻤﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩﻩ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ: ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ، ﻓﻼ ﻧﻄﻴﻞ ﺑﺬﻛﺮ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ، ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻏﺘﺴﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻟﻠﻴﻠﺔ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ، ﻭﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺭﻭﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﻴﻦ، ﻭﺭﻭﻳﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﻳﻦ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻘﻤﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻬﺮ ﺟﺎﺭ ﻭﻳﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻛﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻃﻬﺮ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺎﺑﻞ .
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﻜﺔ ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻ ﺗﺼﻴﺒﻪ ﺣﻜﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﻟﻤﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺎﺑﻞ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻧﻘﻼ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﻏﺴﺎﻝ ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ - ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻗﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻓﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ: ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻗﺎﻡ ﻓﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻭﺷﻤﺮ ﻭﺷﺪ ﺍﻟﻤﺌﺰﺭ، ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﺍﻋﺘﻜﻒ ﻭﺃﺣﻴﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻛﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻨﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻭﻣﻨﻪ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻮﻓﻠﻲ، ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻮﻧﻲ، ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺁﺑﺎﺋﻪ، ﻋﻦ ﺃﻣﻴﺮ - ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺟﺎﺭ ﻭﺻﺐ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻏﺮﻓﺔ ﻛﺎﻥ ﺩﻭﺍﺀ ﻟﺴﻨﺘﻪ . ﺑﻴﺎﻥ: ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ، ﻭﺃﻭﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻮﺭﻭﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ
Kalau kaitannya dg masyarakatitu bisa diasumsika n hanya kebiasaan mereka, atau ikut2an saja tanpa tahu dasarnya.
Sumber :
Artikel Terkait
- 2977. KOTORAN MASUK KEMBALI SAAT BERAK, SAHKAH PUASANYA ?
- 2774. FIQIH PUASA : HUKUM MEROKOK KETIKA BERPUASA
- 3152. FIQIH THOHAROH : HUKUM MEMAKAN NAJIS DAN CARA MENSUCIKANNYA
- 3140. UMUR WANITA BERHENTI HAID
- 3137. ALASAN HAID TIDAK MEWAJIBKAN QODHO' SHOLAT
- 3119. FIQIH THOHAROH : WUDHU DENGAN MASUK KE KOLAM RENANG TAPI WAJAH DULUAN YANG MASUK
Tidak ada komentar:
Posting Komentar