SIAPA YANG BAYAR KAFARAT SAAT TERJADI HUBUNGAN INTIM PASUTRI DI SIANG HARI RAMADHAN ? SUAMI ATAU ISTRI ATAU KEDUANYA ?
PERTANYAAN :
> Ibnu Zainulmutaqin
Jika suami istri ber-jima di siang hari bulan romadhon maka siapakah yang diwajibkan qodho berikut kafaratnya ?? suwun
JAWABAN :
> Masaji Antoro
PENDAPAT YANG PALING SHAHIH KEWAJIBAN KAFFARAT HANYA TERTENTU BUAT SUAMI
ويقول في الكفارة ثلاثة اقوال (اصحها) تجب علي الزوج خاصة (والثانى) تجب
عليه عنه وعنها (والثالث) يلزم كل واحد منهما كفارة والاصح علي الجملة وجوب
كفارة واحدة عليه خاصة عن نفسه فقط وانه لا شئ على المرأة ولا يلاقيها
الوجوب وذكر الدارمي وغيره في المسألة أربعة اقوال هذه الثلاثة (والرابع)
يجب علي الزوج في ماله كفارتان كفارة عنه وكفارة عنها
Terdapat tiga pendapat dalam masalah KAFFAARAT (denda pelanggaran) sebab persenggamaan di siang bulang ramadhan :
1. Kewajiban kaffaratnya khusus bagi suami (pendapat paling shahih).
2. Kewajiban kaffaratnya bagi suami untuk dirinya dan untuk istri (satu kaffarat untuk mereka berdua).
3. Masing-masing suami istri wajib mengeluarkan kaffaarat .
Pendapat paling shahih adalah yang menyatakan ‘kewajiban kaffarat
khusus bagi suami’ sebagai denda buatnya sendiri dan untuk istri tidak
diwajibkan sesuatupun (kecuali qadha).
4. Kewajibannya bagi
suami hanya saja dia wajib mengeluarkan dua kaffaarat dari hartanya,
satu kaffarat untuk dirinya dan satu kaffarat untuk istrinya (ini
pendapat ad-Daraamy dan lainnya). [ al-Majmuu’ ‘alaa Syarh alMuhadzdzab
VI/331-332 ]. Wallaahu A'lamu Bis showaab....
Andaikan suami
batalin puasa dulu pake makan dan minum terus menjimak istrinya, apakah
masih ada kewjiban kaffarot Yaa ? Menurut Imam Maalik dan Hanafy wajib
kaffaarat sedang menurut Imam Syafi’I dan hanbaly tidak wajib….
فلا تجب على موطوء لأن المخاطب بها في الخبر المذكور هو الفاعل ولا على نحو
ناس من مكره وجاهل ومأمور بالإمساك لأن وطأه لا يفسد صوما ولا على من وطئ
بلا عذر ثم جن أو مات في اليوم لأنه بان أنه لم يفسد صوم يوم و لا على مفسد
غير صوم كصلاة أو صوم غيره ولو في رمضان كأن وطئ مسافر أو نحوه امرأته
ففسد صومها أو صومه في غير رمضان كنذر وقضاء لأن النص ورد في صوم رمضان كما
مر وهو مخصوص بفضائل لا يشركه فيها غيره أو مفسد له ولو في رمضان بغير وطء
كأكل واستمناء لأن النص ورد في الوطء وما عداه ليس في معناه و لا على من
ظن وقت الوطء ليلا أي بقاءه أو دخوله أو شك فيه فبان نهارا أو أكل ناسيا
وظن أنه أفطر به ثم وطئ عامدا أو كان صبيا لسقوط الكفارة بالشبهة في الجميع
ولعدم الإثم فيما عدا ظن دخول الليل بلا تحر أو الشك فيه و لا على مسافر
وطئ زنا أو لم ينو ترخصا لأنه لم يأثم به للصوم بل للزنا أو للصوم مع عدم
نية الترخص ولأن الإفطار مباح له فيصير شبهة في درء الكفارة وذكر الشك
المفرع على قولي ولا شبهة من زيادتي
قوله ( أو أكل ناسيا وظن أنه أفطر به ) أما إذا علم أنه لا يفطر به ثم جامع في يومه فيفطر وتجب الكفارة شرح م ر
Syarh al-Minhaj II/345
أن يفسد الصوم بالجماع وحده: فإن أكل ثم جامع، لا كفارة عليه، ولا كفارة
بغير الجماع كالأكل والشرب والاستمناء باليد، والمباشرة فيما دون الفرج
المفضية إلى الإنزال.
Al-Fiqh al-Islaam Wa adillatuh III/97
وَنَصَّ الْحَنَابِلَةُ عَلَى أَنَّهُ لَوْ جَامَعَ فِي يَوْمٍ رَأَى
الْهِلاَل فِي لَيْلَتِهِ ، وَرُدَّتْ شَهَادَتُهُ لِفِسْقِهِ أَوْ
غَيْرِهِ ، فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ وَالْكَفَّارَةُ ، لأَِنَّهُ أَفْطَرَ
يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ بِجِمَاعٍ ، فَلَزِمَتْهُ كَمَا لَوْ قُبِلَتْ
شَهَادَتُهُ .
وَإِذَا لَمْ يَعْلَمْ بِرُؤْيَةِ الْهِلاَل إِلاَّ
بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ ، أَوْ نَسِيَ النِّيَّةَ ، أَوْ أَكَل عَامِدًا ،
ثُمَّ جَامَعَ تَجِبُ عَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ ، لِهَتْكِهِ حُرْمَةَ
الزَّمَنِ بِهِ ، وَلأَِنَّهَا تَجِبُ عَلَى الْمُسْتَدِيمِ لِلْوَطْءِ ،
وَلاَ صَوْمَ هُنَاكَ ، فَكَذَا هُنَا (2.
(2) كشاف القناع 2 / 326 ، والروض المربع 1 / 142 .
AlMausuu’ah al-Fiqhiyyah 28/44
Catatan :
Kafarot itu apa? Knapa harus di bayar? kenapa ada pelanggara juga? trus bayarnya pakek apa? Bayarnya kpda siapa?
law
ga salah byar puasa ny slma 2bulan berturut turut. law slma 2bulan tu
dy tidak brpuasa shari.wajib ngulang lgi. law g bisa itu harus
memerdekakan 60 budak sahaya law ga bisa jg mengasihi mkan anak dan
fakir miskin slma sebulan..
siapa yg memulai /memaksa dia yg wajib bayar kafarot .yg dipaksa cuma wjib qodlo' puasa aja
Tidak ada komentar:
Posting Komentar