PERTANYAAN :
Begawan Sinting AlasRoban
Assalaamu'alaikum.. Minta jawaban beserta penjelasannya. Bolehkan Imam
Sholat Menggunakan lafadz Jama' dalam tiap tiap do'a Sholat seperti doa
Iftitah,ruku',sujud,duduk di antara Dua Sujud, sebagaimana Dalam I'tidal
dan juga Qunut menggunakannya? Terima kasih semuanya. Wassalamualaikum
JAWABAN :
1. Abdullah Afif
Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Ada perbedaan ulama syaifi'iyyah
tentang sunnahnya imam menggunakan lafazh jama' dalam doa sholat selain
doa qunut
Imam Ghazali memilih hukum sunnah. Saya kutipkan dari Kitab Ihya (bersama syarahnya, Ittihaf juz III halaman 210):
و) من آداب هذه الوظيفة أن (لا يخص نفسه في الدعاء) بضمير الإفراد (بل يأتي
بصيغة الجمع) ينوي فيه مع نفسه الحاضرين وراءه من المصلين (فيقول) مثلا
(اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا) وما أعلنا وما أسررنا وما أنت أعلم به
منا (ولا يقول) اللهم (اغفر لي فقد كره للإمام أن يخص نفسه بالدعاء) وهو
المنصوص عن الشافعي في الأم وقد تقدم ذكره ولفظ القوت ويكره للإمام أن يخص
نفسه بالدعاء دون من خلفه وإذا دعا في صلاته فيجمع بالنون فيقول نسألك
ونستعيذك وهو ينوي بذلك إياه ومن خلفه ولسائر المؤمنين
catatan Diatas dikatakan
وهو المنصوص عن الشافعي في الأم ----
Teks al Umm juz I halaman 186, Daarul Fikr
(قال الشافعي) رحمه الله تعالى وروى من وجه عن أبي أمامة قال سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يصلى الامام بقوم فيخص نفسه بدعوة دونهم
_____
Al Bulqini dalam ta'liqnya menulis
حديث أبي أمامة رواه عنه يزيد بن شريح الحضرمي قال قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا أم الرجل القوم فلا يختص بدعاء فإن فعل فقد خانهم واختلف فيه
على يزيد بن شريح فهذه رواية أخرجها البيهقي وروى حبيب عن يزيد بن شريح عن
ابن حي المؤذن عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث لا يحل لاحد
أن يفعلهن لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم فإن فعل فقد خانهم ومن
هذه الطريقة أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة وروى ثور يزيد عن يزيد بن
شريح عن ابن حي المؤذن وهو شداد بن حي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه
وسلم نحوه أخرجه أبو داود وقول الشافعي من وجه يشير إلى ما فيه من الوجوه
Sementara dalam kitab Fathul Mu'in memilih sunnah dalam doa qunut saja.
Berikut ta'birnya (1/161-162, maktabah syamilah)
وكره لإمام تخصيص نفسه بدعاء ) أي بدعاء القنوت للنهي عن تخصيص نفسه
بالدعاءفيقول الإمام اهدنا وما عطف عليه بلفظ الجمع وقضيته أن سائر الأدعية
كذلك ويتعين حمله على ما لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم وهو إمام بلفظ
الإفراد وهو كثير قال بعض الحفاظ إن أدعيته كلها بلفظ الإفراد ومن ثم جرى
بعضهم على اختصاص الجمع بالقنوت
2. Syarwani
Menurut jumhur ulama, sunnat pakai lafadzh jama' adalah untuk qunut saja. Kenapa cuma qunut saja ?
Karena imam dan ma'mum memang di printah untuk berdo'a, beda ketika
qunut, ma'mum di printah untuk mengaminkan imam. Silakan buka Mugnil
Muhtaj di jilid 1, halaman 390 - 391 cetakan dar el hadits.
" ﻭﺑﻪ ﺻﺮﺡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ، ﻭﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺃﺣﺐ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﻘﻮﻡ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻭﻩ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ
3. Ical Rizaldysantrialit
Ini ta'bir dari Tuhfah al-Muhtaj
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ( ﻳﺴﻦ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻨﺖ ) ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﺠﻤﻊ ( ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻓﻌﻠﻪ
ﻓﻘﺪ ﺧﺎﻧﻬﻢ ﺳﻨﺪﻩ ﺣﺴﻦ ] ﺹ: [ 66 ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻳﺘﻌﻴﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ
ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﻭﻫﻮ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻞ ﻗﺎﻝ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺇﻥ ﺃﺩﻋﻴﺘﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺟﺮﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺞﻣﻊ
ﺑﺎﻟﻘﻨﻮﺕ ﻭﻓﺮﻕ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﺄﻣﻮﺭﻭﻥ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺇﻻ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻳﺆﻣﻦ ﻓﻘﻂ ،
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﺏﻩ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﺣﻴﺚ ﺍﺧﺘﺮﻉ ﺩﻋﻮﺓ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﻭﻫﺬﺍ
ﻫﻮ ﻣﺤﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺣﻴﺚ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺄﺛﻮﺭ ﺍﺗﺒﻊ ﻟﻒﻇﻪ
ini fokus saya :
ﻭﺣﻴﺚ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺄﺛﻮﺭ ﺍﺗﺒﻊ ﻟﻒﻇﻪ
-------------------------------------------------
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﺏﻩ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﺣﻴﺚ ﺍﺧﺘﺮﻉ ﺩﻋﻮﺓ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺣﻴﺚ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺄﺛﻮﺭ ﺍﺗﺒﻊ ﻟﻒﻇﻪ
saya memahami kalimah di tuhfatul muhtaj ini : sebagaimana makruh imam
mentakhshis do'a seperti keterangan" diatas , maka untuk do'a yg telah
warid dari Nabi dengan ifrod seperti ketika duduk diantara dua sujud,ada
perintah ittiba' mengikutinya,artinya ketika dijama' kan hukumnya
makruh. Disamping do'a ini sama sama dibaca oleh imam dan ma'mum mohon
diluruskan dan dikoreksi. Wallohu a'lam bis showab
LINK DISKUSI :
Artikel Terkait
- 3116. FIQIH SHALAT : HUKUM MEMPERPANJANG SUJUD TERAKHIR
- 3112.FIQIH SHOLAT : MAKRUH SHOLAT SENDIRI JIKA ADA SHOLAT BERJAMA'AH
- 3110. SHALAT : PRAKTEK MUQORONAH HAQIQIYAH DAN 'URFIYAH
- 3286. FIQIH SHALAT : SHALAT 'AJIZ DENGAN KONDISI DUDUK DIBANTU ORANG LAIN
- 3123. FIQIH SHOLAT : ALASAN TIDAK ADA WAKTU HARAM MELAKSANAKAN SHOLAT DI MEKKAH
- 3124. FIQIH SHOLAT : KELIRU MENGUCAPKAN NIAT SHOLAT
Tidak ada komentar:
Posting Komentar