Utz n utzh, pa hukumx sholt janazah yg di lalukan d wktu tahrim dgn sengaja seprt yg d lalukan kbaxkn orang yg mengundurkan waktux selesai sholt asar pa boleh to tidk mohon pnjlsan beserta ta'birx syukron
JAWABAN
> Yai Abdullah Afif
Boleh jika bertujuan agar banyak orang yang ikut menshalati. Namun yang lebih utama dikerjakan sebelum sholat Ashar.
Ta'bir dari Kitab Hasyiyah Bajuri juz 1 halaman 190 ;
وليس من التحري تأخير صلاة الجنازة بعد صلاة العصر رجاء كثرة المصلين وإن كان الأولى تقديمها على صلاة العصر
Wallaahu A'lam
> Santriwati Dumay
Ada ta'bir tambahan dari kitab kifayatul akhyar :
Makruh melakukan sholat yg tidak ada sebabnya di 5 waktu, di antaranya adalah waktu setelah ashar.
jika ada sebabnya maka boleh, tapi sebabnya disini harus sebab yg mendahului atau yg membarengi, misal seperti sholat jenazah.
الْأَوْقَات الَّتِي تكره الصَّلَاة الَّتِي لَا سَبَب لَهَا فِيهَا خَمْسَة
الي ان قال
وَهَذَا كُله فِي صَلَاة لَا سَبَب لَهَا وَأما مَا لَهَا سَبَب فَلَا تكره وَالْمرَاد بِالسَّبَبِ السَّبَب الْمُتَقَدّم أَو الْمُقَارن فَمن ذَوَات الْأَسْبَاب قَضَاء الْفَوَائِت كالفرائض وَالسّنَن والنوافل الَّتِي اتخذها الانسان وردا وَتجوز صَلَاة الْجِنَازَة وَسُجُود التِّلَاوَة وَالشُّكْر وَصَلَاة الْكُسُوف
tambahan lagi dari kitab iqna'
http://shamela.ws/browse.php/book-6121#page-159
(إِلَّا صَلَاة لَهَا سَبَب)
غير مُتَأَخّر فَإِنَّهَا تصح كفائتة وَصَلَاة كسوف واستسقاء وَطواف وتحية وَسنة وضوء وَسجْدَة تِلَاوَة وشكر وَصَلَاة جَنَازَة وَسَوَاء أَكَانَت فَائِتَة فرضا أم نفلا لِأَنَّهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صلى بعد الْعَصْر رَكْعَتَيْنِ وَقَالَ هما اللَّتَان بعد الظّهْر أما مَا لَهُ سَبَب مُتَأَخّر كركعتي الاستخارة وَالْإِحْرَام فَإِنَّهَا لَا تَنْعَقِد كَالصَّلَاةِ الَّتِي لَا سَبَب لَهَا
> Abdur Rohman Assafi'i
و اما صلاة الجنازة لا تحرم في هذه الاوقات الا ان بعض علماء تريم. قالو للاحتياط لو قدمت صلاة الجنازة قبل العصر لكان حسنا لكنهم رد عليهم الغرض من فعلها بعد العصر عدة اسباب
اولا : كثرة المصلين
ثانيا : الصلاة مكفرة للذنوب كما جاء في الحديث المشهور..........و الصلاة الجنازة دعاء للميت و اذا حصل الدعاء ممن غفرت ذنوبه كان اولى بالقبول
ثالثا : يسن التعجيل بالدفن بعد الصلاة عليه مباشرة و تقديم الصلاة عليه تأخير لدفنه بعد صلاة العصر
شرح الياقوت النفيس ١٣٠-١٣١
> Ical Rizaldysantrialit
Melaksanakan shalat pada waktu karâhah (waktu yang dimakruhkan), hukumnya tidak diperbolehkan kecuali shalat Dzi as-Sabab al-Mutaqaddim (sebab yang mendahului), semisal shalat Qadlâ’ atau Sabab al-Muqârin (sebab yang bersamaan), semisal shalat Gerhana. Bolehkah shalat jenazah dilakukan pada waktu karâhah semisal setelah Ashar?
Boleh, selama tidak ada tujuan melaksanakan shalat jenazah pada waktu tersebut.
Referensi:
حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري الجزء 1 صحـ : 190 م مكتبة دار الكتب الإسلامية
وَمَحَلُ صِحَّةِ الصَّلاَةِ ذَاتُ السَّبَبِ الْمُتَقَدِّمِ أَوِ الْمُقَارِنِ اِذَا لَم يَتَحَرَّ بِهَا وَقْتَ الْكَرَاهَةِ بِأَنْ يَقْصِدَ إِيْقَاعَهَا فِيْهِ مِنْ حَيْثُ أَنَّهُ وَقْتُ كَرَاهَةٍ وَإِلاَّ لَمْ تَصِحَّ مَالَمْ يَقْلَعْ عَنِ التَّحَرِّيْ لِْلأَخْبَارِ الصَّحِيْحَةِ لاَ تَحَرَّوْا بِصَلاَتِكُمْ طُلُوْعَ الشَّمْسِ وَلاَ غُرُوْبَهَا وَلَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ مَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ فَوَائِتُ وَصَلَّى فَرْضًا عَقِبَ فَرْضٍ وَكَذَلِكَ لَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ تَأْخِيْرُ صَلاَةِ الْجَنَازَةِ بَعْدَ صَلاَةِ الْعَصْرِ رَجَاءَ كَثْرَةِ الْمُصَلِّيْنَ وَاِنْ كاَنَ اْلأَوْلَى تَقْدِيْمَهَا عَلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ اهـ
Wallahu A'lam
LINK ASAL
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/788091921213618/?refid=18
Tidak ada komentar:
Posting Komentar