2288. SEMUT YANG TERCAMPUR DALAM MAKANAN ATAU MINUMAN
PERTANYAAN :
> Imam Basthomi
Assalamualaikum. Mau nanya poro yai. Haramkah bangkai semut, semisal tercamur diminman atau sayur yang kita minum atau makan. Suwun..
JAWABAN :
> Nabilah Az-Zahrah
Hewan yang tidak memiliki darah yang mengalir seperti lalat, semut dll ketika jatuh ke dalam wadah air dan mati di dalamnya maka semut tersebut tidak menajiskan air di wadah itu, namun menurut pendapat di kitab lain jika sengaja dibuang (dimasukkan) ke dalam wadah air tersebut maka menajiskan, pendapat ini dikuatkan imam Ar-rofi'i dalam kitab ASsy-syarhu As-shoghir.
Namun jika banyak hewan-hewan tersebut yang mati ke dalam wadah tersebut jika sampai merubah sifat air tersebut.tapi jika bangkai hewan-hewan yang tidak mengeluarkan darah tersebut tumbuh atau berasal dari air yang berada di wadah tersebut maka tidak menajiskan tanpa ada khilaf di antara ulama,seperti cacing yang berada pada minumnan, belatung buah dll.
ولا يُعفى عن شيء من النجاسات إلا اليسير من الدَم والقيْح فَيُعفى عنهما في ثوب أو بدن، وتصحُ الصلاة معهما و إلا ما أي: شيء لا نَفْسَ له سائلة كذباب ونمل إذا وقع في الإِناء ومات فيه فإنَّه لا يُنَجِّسه وفي بعض النسخ: إذا مات في الإِناء وأفهم قوله وقع أي: بنفسه أنَّه لو طرح ما لا نفس له سائلة في المائع ضر، وهو ما جَزَمَ به الرافعيُ في الشرح الصغير، ولم يتعرض لهذه المسألة في الكبير، وإذا كثرت ميتة ما لا نفس له سائلة وغَيَّرتْ ما وقعت فيه نجّسته، وإذا نشأت هذه المَيْتَة من المائع كدودِ خلٍ وفاكهةٍ لم تنجسه قطعاً، ويستثنى مع ما ذكر هنا مسائل مذكورة في المبسوطات سبق بعضها في كتاب الطهارة. والحيوانُ كله طاهرٌ إلا الكلب والخنزير، وما تولد منهما، أو من أحدهما مع حيوان طاهرٍ وعبارته تصدق بطهارة الدود المتولد من النجاسة، وهو كذلك. متن أبي شجاع ص 10
وقال الخضرى : حلال وأما الحشرات فكلها مستخبثة وكلها محرمة سوى ما يدرج منها وما يطير فمنها: ذوات السموم والإبر كالحية والعقرب والزنبور ومنها: الوزغ وأنواعه كحرباء الظهيرة والعظاء وهي ملساء تشبه سام أبرص، وهي أخس منه واحدتها عظاة وعظامة فكل هذا حرام ويحرم النمل والذر والفأرة والذباب والخفساء والقراد والجعلان وبنات وردان وهما رقبان والديدان إلا دود الجبن والخل والباقلا والفواكه، ونحوها من المأكول الذي يتولد منه الدود ففي حل أكل هذا الدود ثلاثة أوجه سبقت في باب المياه أحدها: يحل والثاني: لا وأصحها: يحل أكله مع ما تولد منه لا منفرداً. المجموع شرح المهذب ج 9 ص 3
إذا كان مما له نَفْسٌ سائلة . فأما ما كان مما لا نَفْسَ له سائلةٌ؛ مِثْلُ: الذُّبَاب والخنافِسِ، وما أشبههما ـ ففيه قولان: أحدهما: أن ما مات من هذا في ماءٍ قليلٍ أو كثيرٍ لم ينجِّسه، ومَنْ قال هذا قال: فإنْ قال قائلٌ: هذه ميتة، فكيف زعمتَ أَنَّها لا تنجِّس؟ قيل: لا تغيِّر الماء بحالٍ، ولا نفْسَ لها. فإن قال: فهل من دلالةٍ علَى ما وصفْتَ؟ ـ قيل: نعم، إنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ بِالذُّبَابِ يَقَعُ في المَاءِ أَنْ يُغْمَسَ فِيهِ؛ وكذلك أمر به في الطَّعَامِ، وقد يَمُوتُ بالغَمْسِ، وهو لا يأمر بغَمْسِهِ في الماءِ والطعامِ، وهو ينجِّسه لو مات فيه؛ لأن ذلك عَمْدُ إفسادِهِما.
والقول الثاني: أنه إذا مات فيما يَنْجُسُ، نجس؛ لأنه محرَّم، وقد يأمر بغَمْسه؛ للداء الذي فيه، والأغلب: أنه لا يموت، وأَحَبُّ إليَّ أنَّ كل ما كان حراماً أَن يُؤْكَل، فوقع في ماءٍ، فلم يَمُتْ حتى أُخْرِجَ منه ـ لم ينجِّسه، وإن مات فيه نجَّسه؛ وذلك مثلُ الخُنْفَسَاءِ والجُعَلِ والذُّبَاب والبُرْغُوث والقَمْلَة، وما كان في هذا المعنى. الأم ج 1 ص 43
وأَما الميتة التي لا نفس لها سائلة ، كالذباب وغيره. فهل تنجّس الماء وغيره من المائعات إذا ماتت فيها؟ فيه قولان. الأظهر لا تنجّسه، وهذا في حيوان أجنبي من المائع، أَما ما منشؤه فيه، فلا ينجسه بلا خلاف. فلو أخرج منه وطرح في غيره، أَو رد إليه، عاد القولان. فإن قلنا: تنجَّس المائع، فهي نجسة، وإن قلنا: لا تنجس، فهي أَيضاً نجسة على قول الجمهور، وهو المذهب. وقال القفّال : ليست بنجسة. روضة الطالبين ج 1 ص 55
> Su Kakov
Al-Majmu' Syarhul Muhadzdzab Juz 1 / Hal 127 :
قال أصحابنا والميتة التى لا نفس لها سائلة هي كالذباب والزنبور والنحل والنمل والخنفساء والبق والبعوض والصراصر و العقارب وبنات وردان والقمل والبراغيث وأشباهها: وممن صرح بالقمل و البراغيث الامام الشافعي في الام والشيخ أبو حامد وآخرون وأما الذباب وسائر ما لا نفس لها سائلة وليس متولدا مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق وان قلنا انه طاهر عند القفال لانه ميتة ومستقذر
Adapun lalat dan semua yang tidak mempunyai darah yang mengalir, dan tidak tercipta / terlahir dari tempat iya mati, maka TIDAK HALAL memakannya dengan kesepakatan Ulama, sekalipun kita ikut Qaul yang mengatakan bahwa bangkai tersebut dihukumi suci (menurut Al-Imam Al-Qoffal), Karena itu adalah bangkai serta dianggap kotor / jijik. Kalau semutnya banyak, sekira merubah warna atau rasa atau bau, baik sedikit atau banyak, maka menurut Qaul yang Ashoh Minuman atau makanan tersebut dihukumi NAJIS.
AL-MAJMU' (Satu halaman dengan yang di atas) :
فإذا قلنا بالصحيح انه لا ينجس الماء فلو كثر هذا الحيوان فغير الماء فهل ينجسه فيه الوجهان اللذان ذكرهما المصنف قال الشيخ أبو حامد والبندنيجى والمحاملى في المجموع وصاحب العدة وغيرهم هذان الوجهان حكاهما أبو حفص عمر بن أبي العباس بن سريج عن أبيه والاصح منهما انه ينجسه وصححه الشاشى والرافعي وآخرون وقطع به الدارمي في الاستذكار وابن كج في التجريد لانه ما تغير بالنجاسة: والوجهان جاريان سواء كان الماء المتغير به قليلا أو كثيرا
Ila An Qoola :
(فرع) القولان بنجاسة الماء بموته يجريان في جميع المائعات والاطعمة صرح به أصحابنا واتفقوا عليه والصحيح في الجميع الطهارة للحديث وعموم البلوى وعسر الاحتراز
Wallahu A'laamu Bis Showaab
Link Diskusi :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/562492963773516/
PERTANYAAN :
> Imam Basthomi
Assalamualaikum. Mau nanya poro yai. Haramkah bangkai semut, semisal tercamur diminman atau sayur yang kita minum atau makan. Suwun..
JAWABAN :
> Nabilah Az-Zahrah
Hewan yang tidak memiliki darah yang mengalir seperti lalat, semut dll ketika jatuh ke dalam wadah air dan mati di dalamnya maka semut tersebut tidak menajiskan air di wadah itu, namun menurut pendapat di kitab lain jika sengaja dibuang (dimasukkan) ke dalam wadah air tersebut maka menajiskan, pendapat ini dikuatkan imam Ar-rofi'i dalam kitab ASsy-syarhu As-shoghir.
Namun jika banyak hewan-hewan tersebut yang mati ke dalam wadah tersebut jika sampai merubah sifat air tersebut.tapi jika bangkai hewan-hewan yang tidak mengeluarkan darah tersebut tumbuh atau berasal dari air yang berada di wadah tersebut maka tidak menajiskan tanpa ada khilaf di antara ulama,seperti cacing yang berada pada minumnan, belatung buah dll.
ولا يُعفى عن شيء من النجاسات إلا اليسير من الدَم والقيْح فَيُعفى عنهما في ثوب أو بدن، وتصحُ الصلاة معهما و إلا ما أي: شيء لا نَفْسَ له سائلة كذباب ونمل إذا وقع في الإِناء ومات فيه فإنَّه لا يُنَجِّسه وفي بعض النسخ: إذا مات في الإِناء وأفهم قوله وقع أي: بنفسه أنَّه لو طرح ما لا نفس له سائلة في المائع ضر، وهو ما جَزَمَ به الرافعيُ في الشرح الصغير، ولم يتعرض لهذه المسألة في الكبير، وإذا كثرت ميتة ما لا نفس له سائلة وغَيَّرتْ ما وقعت فيه نجّسته، وإذا نشأت هذه المَيْتَة من المائع كدودِ خلٍ وفاكهةٍ لم تنجسه قطعاً، ويستثنى مع ما ذكر هنا مسائل مذكورة في المبسوطات سبق بعضها في كتاب الطهارة. والحيوانُ كله طاهرٌ إلا الكلب والخنزير، وما تولد منهما، أو من أحدهما مع حيوان طاهرٍ وعبارته تصدق بطهارة الدود المتولد من النجاسة، وهو كذلك. متن أبي شجاع ص 10
وقال الخضرى : حلال وأما الحشرات فكلها مستخبثة وكلها محرمة سوى ما يدرج منها وما يطير فمنها: ذوات السموم والإبر كالحية والعقرب والزنبور ومنها: الوزغ وأنواعه كحرباء الظهيرة والعظاء وهي ملساء تشبه سام أبرص، وهي أخس منه واحدتها عظاة وعظامة فكل هذا حرام ويحرم النمل والذر والفأرة والذباب والخفساء والقراد والجعلان وبنات وردان وهما رقبان والديدان إلا دود الجبن والخل والباقلا والفواكه، ونحوها من المأكول الذي يتولد منه الدود ففي حل أكل هذا الدود ثلاثة أوجه سبقت في باب المياه أحدها: يحل والثاني: لا وأصحها: يحل أكله مع ما تولد منه لا منفرداً. المجموع شرح المهذب ج 9 ص 3
إذا كان مما له نَفْسٌ سائلة . فأما ما كان مما لا نَفْسَ له سائلةٌ؛ مِثْلُ: الذُّبَاب والخنافِسِ، وما أشبههما ـ ففيه قولان: أحدهما: أن ما مات من هذا في ماءٍ قليلٍ أو كثيرٍ لم ينجِّسه، ومَنْ قال هذا قال: فإنْ قال قائلٌ: هذه ميتة، فكيف زعمتَ أَنَّها لا تنجِّس؟ قيل: لا تغيِّر الماء بحالٍ، ولا نفْسَ لها. فإن قال: فهل من دلالةٍ علَى ما وصفْتَ؟ ـ قيل: نعم، إنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ بِالذُّبَابِ يَقَعُ في المَاءِ أَنْ يُغْمَسَ فِيهِ؛ وكذلك أمر به في الطَّعَامِ، وقد يَمُوتُ بالغَمْسِ، وهو لا يأمر بغَمْسِهِ في الماءِ والطعامِ، وهو ينجِّسه لو مات فيه؛ لأن ذلك عَمْدُ إفسادِهِما.
والقول الثاني: أنه إذا مات فيما يَنْجُسُ، نجس؛ لأنه محرَّم، وقد يأمر بغَمْسه؛ للداء الذي فيه، والأغلب: أنه لا يموت، وأَحَبُّ إليَّ أنَّ كل ما كان حراماً أَن يُؤْكَل، فوقع في ماءٍ، فلم يَمُتْ حتى أُخْرِجَ منه ـ لم ينجِّسه، وإن مات فيه نجَّسه؛ وذلك مثلُ الخُنْفَسَاءِ والجُعَلِ والذُّبَاب والبُرْغُوث والقَمْلَة، وما كان في هذا المعنى. الأم ج 1 ص 43
وأَما الميتة التي لا نفس لها سائلة ، كالذباب وغيره. فهل تنجّس الماء وغيره من المائعات إذا ماتت فيها؟ فيه قولان. الأظهر لا تنجّسه، وهذا في حيوان أجنبي من المائع، أَما ما منشؤه فيه، فلا ينجسه بلا خلاف. فلو أخرج منه وطرح في غيره، أَو رد إليه، عاد القولان. فإن قلنا: تنجَّس المائع، فهي نجسة، وإن قلنا: لا تنجس، فهي أَيضاً نجسة على قول الجمهور، وهو المذهب. وقال القفّال : ليست بنجسة. روضة الطالبين ج 1 ص 55
> Su Kakov
Al-Majmu' Syarhul Muhadzdzab Juz 1 / Hal 127 :
قال أصحابنا والميتة التى لا نفس لها سائلة هي كالذباب والزنبور والنحل والنمل والخنفساء والبق والبعوض والصراصر و العقارب وبنات وردان والقمل والبراغيث وأشباهها: وممن صرح بالقمل و البراغيث الامام الشافعي في الام والشيخ أبو حامد وآخرون وأما الذباب وسائر ما لا نفس لها سائلة وليس متولدا مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق وان قلنا انه طاهر عند القفال لانه ميتة ومستقذر
Adapun lalat dan semua yang tidak mempunyai darah yang mengalir, dan tidak tercipta / terlahir dari tempat iya mati, maka TIDAK HALAL memakannya dengan kesepakatan Ulama, sekalipun kita ikut Qaul yang mengatakan bahwa bangkai tersebut dihukumi suci (menurut Al-Imam Al-Qoffal), Karena itu adalah bangkai serta dianggap kotor / jijik. Kalau semutnya banyak, sekira merubah warna atau rasa atau bau, baik sedikit atau banyak, maka menurut Qaul yang Ashoh Minuman atau makanan tersebut dihukumi NAJIS.
AL-MAJMU' (Satu halaman dengan yang di atas) :
فإذا قلنا بالصحيح انه لا ينجس الماء فلو كثر هذا الحيوان فغير الماء فهل ينجسه فيه الوجهان اللذان ذكرهما المصنف قال الشيخ أبو حامد والبندنيجى والمحاملى في المجموع وصاحب العدة وغيرهم هذان الوجهان حكاهما أبو حفص عمر بن أبي العباس بن سريج عن أبيه والاصح منهما انه ينجسه وصححه الشاشى والرافعي وآخرون وقطع به الدارمي في الاستذكار وابن كج في التجريد لانه ما تغير بالنجاسة: والوجهان جاريان سواء كان الماء المتغير به قليلا أو كثيرا
Ila An Qoola :
(فرع) القولان بنجاسة الماء بموته يجريان في جميع المائعات والاطعمة صرح به أصحابنا واتفقوا عليه والصحيح في الجميع الطهارة للحديث وعموم البلوى وعسر الاحتراز
Wallahu A'laamu Bis Showaab
Link Diskusi :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/562492963773516/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar