Minggu, 20 Juli 2014

Hukum melagukan Adzan

PERTANYAAN
Irul's Syecher Mania

Assalamu'alaiktm.
Smoga smua grup PISS clalu dlm lindungan ALLAH.SWT Amiiin....
Nie q maw tanya,bagai mana hukumnya orng yng adzan mnggunakan nada yng meliuk2,menurut ajaran islam.tu ja.
Syukron cmuanya.
Wassalamu'alaikum.

JAWABAN

Masaji Antoro
Boleh, tapi makruh asal tidak sampai menimbulkan lahn (pembacaan yang keliru dalam bahasa arab)

وَيُكْرَهُ تَمْطِيطُهُ الْأَذَانَ أَيْ تَمْدِيدُهُ وَيُكْرَهُ التَّغَنِّي بِهِ أَيْ التَّطْرِيبُ م ر قَالَ حَجَرٌ مَا لَمْ يَتَغَيَّرْ بِهِ الْمَعْنَى ، وَإِلَّا حَرُمَ ، بَلْ كَثِيرٌ مِنْهُ كُفْرٌ فَلْيُتَنَبَّهْ لِذَلِكَ ا هـ .

Menurut Imam Romli : Makruh memanjangkan adzan makruh juga melagukan adzan
Menurut Imam Ibnu Hajar : Selagi tidak merubah makna bila melagukan tersebut sampai merubah makna menjadi haram
Syarh Bahjah Alwardiyyah III/116

والكراهية في الأذان الصحيح2 أربعة أشياء:
التغنّي3، والتمطيط4، والكلام5 في خلال الأذان6، والأذان قاعدا مع القدرة على القيام7.
والإقامة كالأذان، وتُخالفه في أربع8 مسائل:
الإفراد9، والإدراج10، ولا تجوز إلا في الوقت11، ويقام للفوائت إذا اجتمعت ولا يؤذَّن لها12.
ــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــ
1 شرح السنة 2/268-269، فتح العزيز 3/175، فتح الوهاب 1/34.
2 (الصحيح): أسقطت من (ب).
3 أي: التطريب. وانظر الأم 1/107، روض الطالب 1/129.
4 أي: تمديده. وانظر: الأم. الصفحة السابقة، مغني المحتاج 1/138.
5 في (أ): (في الكلام). كذا.
6 الأم 1/108، المجموع 3/113.
7 الأوسط 3/45، أسنى المطالب 1/127، إعانة الطالبين 1/227.
8 في النسختين (أربعة).
9 الإقناع لابن المنذر 1/89، حلية العلماء 2/35.
10 الإدراج: الإسراع بها مع بيان حروفها.
الأم 1/107. الإقناع للماوردي 36، مغني المحتاج 1/136.
11 حاشية الشرقاوي 1/231.
12 هذا قوله الجديد، والقول الثاني: يؤذَّن للأولى وحدها ويقيم لها وللتي بعدها، وهو قوله القديم. قال النووي: "هذا أصح الأقوال عند جمهور الأصحاب، وهو الصحيح الذي جاءت به الأحاديث الصحيحة.

Hal-hal yang makruh dalam adzan :

1.Melagukan
2.Memanjangkan (hingga keluar dari batas bacaan yang ditentukan)
3.Berbicara di sela-sela adzan
4.Adzan dengan duduk padahal mampu dengan berdiri

Dalam Iqomah anjurannya seperti halnya adzan hanya saja berbeda dalam beberapa hal :

1.Tunggal (tidak di ulang dua kali)
2.Lebih cepat ringkas dan jelas hurufnya
3.Tidak di kumandangkan kecuali dalam waktu sholat
4.Dikumandangkan Iqomah untuk sholat yang diqodho bila dikehendaki di kerjakan secara berjamaah tetapi tidak di sunahkan mengumandangkan adzan

Allubaab Fi Fiqh Assyaafi’i

Tidak ada komentar:

Posting Komentar