Link Asal : https://www.facebook.com/PISS.KTB/posts/705622922824457
2487. KHUSUS MALAM RAMADHAN BOLEH SHALAT WITIR DUA KALI ?
PERTANYAAN :
Mumu Bsa
Para asatidz, minta Ibarah boleh witir 2 kali di bulan Ramadhan dong, please syukron
sebab habib salim Asy-Syathiri bisa witir sampe 5 kali di 5 masjid di
bulan Ramadhan.. sebelumnya melakukan teraweh 20 Raka'at.. jadi 5 masjid
= 100 raka'at.. tambah witirnya... nah ane 2 Raka'at aja males...
JAWABAN :
> Ibnu Al-Ihsany
ويسن إعادة الفرض بنية الفرض مع منفرد أو جماعة وإن كان قد صلاها معها
)مع منفرد أو مع جماعة وإن كان قد صلاها معها( أو زادت الأولى بفضيلة
كثرتها أو كون إمامها أعلم وإنما تسن فرضا أو نفلا تشرع فيه الجماعة ولو
وترا عند حج وأن تكون مؤداة لا مقضية وكون الأولى صحيحة وإن لم تغن عن
القضاء كمتيمم لبرد لا فاقد الطهورين إذ لا يجوز تنفله وأن لا تزيد الإعادة
على مرة وأن ينوي بها الفرضية على ما مر وأن تقع جماعة من أولها إلى آخرها
عند مر واكتفى بها حج بركعة كالجمعة وأن تقع منها في الوقت ركعة فأكثر وأن
ينوي الإمام الإمامة وأن يكون فيها ثواب جماعة حال الإحرام بها فلو انفرد
عن الصف أو اقتدى بنحو فاسق لم تنعقد للكراهة الموفتة لفضيلة الجماعة وأن
تعاد مع من يرى جواز الإعادة فلو كان الإمام شافعيا والمأموم حنفيا لم تصح
لأن المأموم لا يرى جواز الإعادة فكأن الإمام منفرد بخلاف العكس وأن لا
تكون صلاة خوف أو شدة لأن المبطل إنما احتمل فيها للحاجة وأن تكون إعادتها
للخروج من الخلاف وإلا ندب قضاءها ولو منفردا
Busyrol karim hal 121 juz 1. Fokus :
وإنما تسن بشروط كونها فرضا أو نفلا تشرع فيها الجماعة ولو وترا عند حج
Disunnahkan i'adatushsholat hanya dg syarat sholat yang berupa fardhu
atau sunnah itu disyari'atkan jamaah, meskipun berupa sholat witir
menurut imam ibnu hajar. Karena witir disyariatkan jama'ah hanya di
bulan ramadhan maka boleh (sunnah) di-i'adah di bulan ramadhan.
وتسن إعادة المكتوبة بشرط أن تكون في الوقت وأن لا تزاد في إعادتها على
مرة خلافا لشيخ شيوخنا أبي الحسن البكرى رحمه الله تعالى ولو ولو صليت
الأولى جماعة مع آخر ولو واحدا إماما كان أو مأموما في ابأولى أو في
الثانية بنية فرض وإن وقعت نفلا فينوى إعادة الصلاة المفروضة واختار الإمام
أنه أن ينوي الظهر أو العصر مثلا ولا يتعرض للفرض ورجحه في الروضة لكن
الأول مرجح الأكثرين والفرض الأولى ولو بان فساد الأولى لم تجزئه الثانية
على ما اعتمده النووى وشيخنا خلافا لما قاله شيخه زكريا تبعا للغزالي وابن
العماد أى إذا نوى بالثانية الفرض
وقوله خلافا لشيخ شيوخنا أبي الحسن البكري أى في قوله إنها تعاد من غير حصر ما لم يخرج الوقت
Sholat i'adah diulangi tanpa batas selama waktu lum keluar
Fathul muin / hamisy ianah thalibin juz 2 hal 5-7 bab sholat jamaahdan ianah hal 6 juz 2 :
ويسن وتر أي صلاته بعد العشاء لخبر الوتر حق على كل مسلم وهو أفضل من جميع الرواتب للخلاف في وجوبه ـ إلى أن قال ـ ولا يندب إعادته
Hamisy ianah al thalibin hal 248-252 :
قوله ولا يندب إعادته أى لا تطلب إعادته فإن أعاده بنية الوتر عامدا عالما
حرم عليه ذلك ولا ينعقد لخبر لا وتران في ليلة إهـ نهاية ومثله في التحفة
Tidak dituntut untuk mengulangi witr, jika mengulangi dg niat witr dg
sengaja dan mengetahui (thd ketidak bolehan) maka haram mengulangi tsb,
dan tidak jadi karna hadits tidak ada dua witr dalam satu malam, dari
nihatulmuhtaj dan bgtu pula tuhfah.
Busral karim 121 :
وإنما تسن بشروط كونها فرضا أو نفلا تشرع فيه الجماعة ولو وترا عند حج
Fathul muin/hamisy ianatuth thalibin juz 1 hal 252 :
{فرع} يسن لمن وثق بيفظته قبل الفجر بنفسه أو غيره أن يؤخر الوتر كله لا
التراويح عن أول الليل وإن فاتت الجماعة فيه بالتأخير في رمضان لخبر
الشيخين اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا وتأخيره عن صلاة الليل الواقعة فيه
ولمن لم يثق بها أن يجعله قبل النوم ولا يندب إعادته ثم إن فعل الوتر بعد
النوم حصل به سنة التهجد أيضا وإلا كان وترا لا تهجدا وقيل الأولى أن يوتر
قبل أن ينام مطلقا ثم يقوم ويتهجد لقول أبي هريرة رضي الله عنه أمرني رسول
الله صلى الله عليه وسلم أن أوتر قبل أن أنام رواه الشيخان وقد كان أبو بكر
رضي الله عنه قبل أن ينام ثم يقوم ويتهجد وعمر رضي الله عنه ينام قبل أن
يوتر ويقوم ويتهجد ويوتر فترافعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
هذا أخذ بالجزم يعني أبو بكر وهذا أخذ بالقوة يعني عمر وقد روي عن عثمان
مثل فعل أبي بكر وعن على مثل فعل عمر رضي الله عنهم قال في الوسيط واختار
الشافعي فعل أبي بكر رضي الله عنه . وأما الركعتان اللتان يصليهما الناس
جلوسا بعد الوتر فليستا من السنة كما صرح به الجوجري والشيخ زكريا قال في
المجموع ولا تغتر بمن يعتقد سنية ذلك ويدعوا إليه لجهالته
Abu bakar & Utsman sholat witr sebelum tidur kemudian bangun untuk
tahajjud Umar & Ali tidur, kemudian bangun kemudian sholat tahajjud
dan witir
والله أعلم بالصواب
> Sunde Pati
jika ini masuk gak ya
تحفة الحبيب على شرح الخطيب (2/ 60)
قوله : ( لا وتران في ليلة ) أي أداء أما إذا كان أحدهما أداء والآخر قضاء فلا يمتنع بل يندب
Tidak ada 2 witir dalam 1 malam, maksudnya semua adalah ada', adapun
jika salah satunya ada' dan yg lain qodlo' maka tidak dilarang bahkan
malah disunnahkan.
Kelihatannya ibaroh ini sangat
mendukung dari pertanyaan di atas, bahwa menanggapi hadis tiada 2 witir
dalam 1 malam itu tempatnya diselain bulan romadlon
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (7/ 449)
( قَوْلُهُ : وَوِتْرُ رَمَضَانَ )وَعَلَيْهِ فَخَبَرُ { لَا وِتْرَانِ
فِي لَيْلَةٍ } مَحَلُّهُ فِي غَيْرِ ذَلِكَ فَلْيُحَرَّرْ لَكِنْ قَالَ م ر
لَا تُعَادُ لِحَدِيثِ { لَا وِتْرَانِ } إلَخْ وَهُوَ خَاصٌّ فَيُقَدَّمُ
عَلَى عُمُومِ خَبَرِ الْإِعَادَةِ انْتَهَى أَقُولُ بَلْ بَيْنَهُمَا
عُمُومٌ مِنْ وَجْهٍ وَتَعَارَضَا فِي إعَادَةِ الْوِتْرِ سم عَلَى
الْمَنْهَجِ
Ibaroh pendukung
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (7/ 441)
( قَوْلُهُ : وَوِتْرِ رَمَضَانَ )اعْلَمْ أَنَّ بَيْنَ خَبَرِ { لَا
وِتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ }وَخَبَرِ الْإِعَادَةِ كَحَدِيثِ { إذَا
صَلَّيْتُمَا فِي رِحَالِكُمَا } عُمُومًا وَخُصُوصًا مِنْ وَجْهٍ
وَتَعَارُضًا فِي إعَادَةِ الْوِتْرِ فَلْيُتَأَمَّلْ يُرَجَّحُ
الْإِعَادَةُ
حواشي الشرواني (2/ 263)
قوله ( ووتر رمضان ) وعليه فخبر لا وتران في ليلة محله في غير ذلك فليحرر
لكن قال م ر لا تعاد لحديث لا وتران الخ وهو خاص فيقدم على عموم خبر
الإعادة انتهى أقول بل بينهما عموم من وجه وتعارضا في إعادة الوتر سم على
المنهج ا هـ ع ش ومال البصري إلى ما جرى عليه م ر من عدم الإعادة ونقل عن
الزيادي موافقته م ر وهو الأقرب
di sana lebih condong ke imam ibn Hajar.. boleh i'adah sholat sunnah yng dilakukan secara berjama'ah
> Mumu Bsa
ini Ibarah witir ketika disunnahkan berjama'ah hendaknya menyeruh dengan lafad ''Asholatu jami'ah''
(ويقال في العيد ونحوه) من كل نفل تشرع فيه الجماعة كما صرَّح به في
الحاوي ، كالعيد والكسوف والاستسقاء والتراويح حيث يفعل ذلك جماعة، قال
شيخنا: والوتر حيث يسنُّ جماعة فيما يظهر اهـ. وهذا دخل في كلامهم (الصلاة
جامعة) لوروده في الصحيحين في كسوف الشمس، وقِيسَ به الباقي،
> Mbah Godek
إعانة الطالبين (2/ 6)
أما ما تسن فيها فتسن إعادتها ولو وترا خلافا لمر فإن الوتر عنده لا تصح إعادته
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (ص: 330)
وإنما تسن بشروط: كونها فرضاً أو نفلاً تشرع فيه الجماعة ولو وتراً عند (حج)
Witir adalah sholat sunnah yg tidak disunnahkan jamaah kecuali dibulan
romadlon saja,,otomatis jika bulan romadlon boleh dikerjain 2x karena
disunnahkan jamaah.. Sebagaimana keterangan dalamkitab Al-Majmu' :
المجموع شرح المهذب (4/ 15)
(فرع)إذا استحببنا الجماعة في التراويح استحبت الجماعة أيضا في الوتر بعدها باتفاق الاصحاب
[ Sub Bahasan ] Jika disunnahkan jama'ah pada shalat tarowih, maka
disunnahkan pula jama'ah pada shalat witir setelahnya, sebagaimana telah
disepakati ashab syafi'iyyah.
PENDAPAT YANG TIDAK MEMBOLEHKAN WITIR DUA KALI DALAM SEMALAM
> Najwa Asnawi
(قوله: وتأخيره عن صلاة الليل) معطوف على أن يؤخر، أي ويسن تأخيره عن
صلاة ليل من نحو راتبة أو تراويح أو تهجد، وهو صلاة بعد النوم أو فائتة
أراد قضاءها ليلا.(قوله: ولمن لم يثق بها) أي باليقظة.وقوله: أن يعجله أي
لخبر مسلم: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم
آخره فليوتر آخر الليل.(قوله: ولا يندب إعادته) أي لا تطلب إعادته، فإن
أعاده بنية الوتر عامدا عالما حرم عليه ذلك، ولم ينعقد لخبر: لا وتران في
ليلة.
IA'NAH
Sependek pengetahuan sya, tdk
disunahkan I'ADAH (mengulangi sholat witir) yaitu jika I'ADAH/
mengulangi sholat witir dengan sengaja dan mengetahui ketidak bolehannya
maka haram IA'ADAH sholat witir, karena tdk ada 2witir dalam se-malam.
(قوله: ولا يندب إعادته) أي لا تطلب إعادته، فإن أعاده بنية الوتر عامدا عالما حرم عليه ذلك، ولم ينعقد لخبر: لا وتران في ليلة.
I'ANATUT THOLIBIN.
> Ibnu Mukmin El Mubasysyirot
Assalaamu'alaykum. Ma'af, jikalau belum ada komentar seperti ini
mengenai jawaban atas pertanyaan di atas , maka ini saiyya bawakan
copasannya :
Hasyiyah Al-Bajuri juz I hal. 132 :
وَالْوَاحِدَةُ هِيَ أَقَلُّ الْوِتْرِ .... وَوَقْتُهُ بَيْنَ صَلاَةِ
الْعِشَاءِ وَطُلُوْعِ الْفَجْرِ .... وَيُسَنُّ جَعْلُهُ آخِرَ صَلاَةِ
اللَّيْلِ، لِخَبَرِ الصَّحِيْحَيْنِ: اِجْعَلُوْا آخِرَ صَلاَتِكُمْ مِنَ
اللَّيْلِ وِتْرًا. فَإِنْ كَانَ لَهُ تَهَجُّدٌ أَخَّرَ الْوِتْرَ إِلَى
أَنْ يَتَهَجَّدَ، فَإِنْ أَوْتَرَ ثُمَّ تَهَجَّدَ لَمْ يُنْدَبْ لَهُ
إِعَادَتُهُ، بَلْ لاَ يَصِحُّ، لَخَبَرِ : لاَ وِتْرَانِ فِيْ لَيْلَةٍ.
اهـ
“Shalat witir itu minimal satu rakaat, waktunya
antara waktu shalat Isya’ sampai terbit fajar. Disunatkan melaksanakan
shalat witir pada akhir shalat malam. Dalilnya hadits riwayat Imam
Bukhari dan Imam Muslim : Lakukanlah shalatmu yang paling akhir di waktu
malam itu berupa shalat witir. Apabila seseorang biasa bertahajjud,
maka witirnya diakhirkan setelah tahajjud dan andai kata dia melakukan
witir lebih dulu kemudian baru melakukan shalat tahajjud, maka dia tidak
disunatkan mengulang shalat witir, bahkan tidak sah jika diulang.
Dalilnya hadits nabi : tidak ada pelaksanaan shalat witir dua kali pada
satu malam”.
LINK DISKUSI :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/617549194934559/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar