Sekarang di toko-toko banyak beredar hati import dari Australia yang dalam kenyataannya harganya lebih murah dan bentuknya tidak sama dengan hati di negara kita. Pertanyaan : Bagaimana hukumnya menjual dan menkonsumsi hati tersebut ?
JAWABAN :
Mengkonsumsi dan menjual hukumnya boleh dan sah bila sudah ada lisensi halal dari MUI atau sudah yakin halalnya. Haram dan tidak sah apabila masih meragukan akan kehalalannya.
Referensi :
1.Fathul Jawad bisyarhi Mandzumati Ibni ‘Imad hal. 73 - 75
2.I’antut Tholibin juz 1 hal. 105
3.Hamisy Bajuri juz 1 hal. 342
4.Assyarwani juz 4 hal. 235
( وعندنا نجس لا شك فيه وما f جبن المجوس لنا حل ) بكسر الحاء ( كذبحته ) بكسر الذال المعجمة وجبن بلد فيها مجوس ليس الغالب فيه المسلمين لا يحل أكله حتى يتحقق أنه جبن أنفحة أخذت من ذبيحة يحل أكلها ولو وجدت جبنة ملقاة فى هذه البلدة فنجسة كما لو وجدت فيها قطعة لحم ملقاة ولهذا قال ( سل إن شككت عن الجبن الذى خلطت f بلا ده بمجوس خوف حرمته إن لم تجد مخبرا عنها إذا سقطت f فجبنة نجست ) وفى نسخة نجس اهـ
فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد ص : 73 – 75
ولو شك أنه لبن مأكول أو لحم مأكول أو غيره أو وجد شاة مذبوحة ولم يدر أذابحه مسلم أو مجوسي أو نباتا وشك أنه سم قاتل أم لا حرم التناول ولو أخبر فاسق أو كتابى بأنه ذكاها قبل وإذا تعارض أصل وظاهر فالعمل بالأصل اهـ
إعانة الطالبين الجزء الأول ص : 105
ويصح بيع كل طاهر منتفع به مملوك ولايصح بيع عين نجسة ولا بيع ما لا منفعة فيه اهـ
هامش البيجورى الجزء الأول ص : 342
( فرع ) باع شافعى لنحو مالكى مايصح بيعه عند الشافعى دونه من غير تقليد منه للشافعى ينبغى أن يحرم ويصح لأن الشافعى معين له على المعصية وهو تعاطى العقد الفاسد ويجوز للشافعى أن يأخذ الثمن عملا باعتقاده م ر
الشروانى الجزء الرابع ص : 235
Mengkonsumsi dan menjual hukumnya boleh dan sah bila sudah ada lisensi halal dari MUI atau sudah yakin halalnya. Haram dan tidak sah apabila masih meragukan akan kehalalannya.
Referensi :
1.Fathul Jawad bisyarhi Mandzumati Ibni ‘Imad hal. 73 - 75
2.I’antut Tholibin juz 1 hal. 105
3.Hamisy Bajuri juz 1 hal. 342
4.Assyarwani juz 4 hal. 235
( وعندنا نجس لا شك فيه وما f جبن المجوس لنا حل ) بكسر الحاء ( كذبحته ) بكسر الذال المعجمة وجبن بلد فيها مجوس ليس الغالب فيه المسلمين لا يحل أكله حتى يتحقق أنه جبن أنفحة أخذت من ذبيحة يحل أكلها ولو وجدت جبنة ملقاة فى هذه البلدة فنجسة كما لو وجدت فيها قطعة لحم ملقاة ولهذا قال ( سل إن شككت عن الجبن الذى خلطت f بلا ده بمجوس خوف حرمته إن لم تجد مخبرا عنها إذا سقطت f فجبنة نجست ) وفى نسخة نجس اهـ
فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد ص : 73 – 75
ولو شك أنه لبن مأكول أو لحم مأكول أو غيره أو وجد شاة مذبوحة ولم يدر أذابحه مسلم أو مجوسي أو نباتا وشك أنه سم قاتل أم لا حرم التناول ولو أخبر فاسق أو كتابى بأنه ذكاها قبل وإذا تعارض أصل وظاهر فالعمل بالأصل اهـ
إعانة الطالبين الجزء الأول ص : 105
ويصح بيع كل طاهر منتفع به مملوك ولايصح بيع عين نجسة ولا بيع ما لا منفعة فيه اهـ
هامش البيجورى الجزء الأول ص : 342
( فرع ) باع شافعى لنحو مالكى مايصح بيعه عند الشافعى دونه من غير تقليد منه للشافعى ينبغى أن يحرم ويصح لأن الشافعى معين له على المعصية وهو تعاطى العقد الفاسد ويجوز للشافعى أن يأخذ الثمن عملا باعتقاده م ر
الشروانى الجزء الرابع ص : 235
Tidak ada komentar:
Posting Komentar