Sabtu, 16 Agustus 2014

Memperbarui Nikah

Deskripsi Masalah
Pada akhir-akhir ini banyak sekali tajdid al-nikah yang dilakukan oleh suami-isteri dengan berbagai alasan. Di antaranya adalah agar kehidupan mereka semakin baik, belum ada surat nikah, setelah berpisah lama, dan lain lain.
Pertanyaan
a. Bagaimana hukum dan akibat dari tajdid al-nikah dengan alasan-alasan tersebut di atas?
b. Sejauh mana pengertian tajammul dan ihtiyath ?
c. Sejauh mana pengertian nikah sirri menurut syara’?

Jawaban
a. Hukum Tajdid al-nikah adalah mubah, dan tidak mengakibatkan rusak atau faskh-nya akad nikah yang awal.
Catatan: Hukum mubah di atas bisa berkembang menjadi hukum yang lain. Haram, bila ber -i’tiqad bahwa dengan tajdid al-nikah pasti bisa memperbaiki ekonomi keluarga. Wajib, bila dikaitkan dengan kewajiban melaksanakan peraturan pemerintah yang mengharuskan akad nikah harus tercatat dicatatan sipil.
1. شرح الشهاب لإبن حجر الجزء السابع صحيفة 391
ما حكم تجديد النكاح هل هو جائز أم لا ؟ نعم هو جائز ولا ينقص به عدد الطلاق لأن مجرد موافقة الزوج على صورة عقد ثان مثلا لايقول إعترافا بانقضاء العصمة الأولى بل ولا كناية فيه وهو ظاهر لأنه من مجرد تجديد طلب الزوج لتجمل أو الإحتياط.
2. غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين صحيفة 206 دار الفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما.
3. بغية المسترشدين صحيفة 91 دار الفكر
(مسألة ك) يجب امتثال أمر الإمام فى كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه فى مصارفه وإن كان المأمور به مباحا أو مكروها أو حراما لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله م ر وتردد فيه فى التحفة ثم مال إلى الوجوب فى كل ما أمر به الإمام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهرا وباطنا وإلا فظاهرا فقط أيضا والعبرة فى المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا أنه لا يأثم بعدم الامتثال ومعنى باطنا أنه يأثم. اهـ قلت وقال ش. ق. والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرام أو مكروه فالواجب يتأكد والمندوب يجب وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوى الهيآت وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادى بعدم شرب الناس له فى الأسواق والقهاوى فخالفوه وشربوا فهم العصاة ويحرم شربه الآن امتثالا لأمره ولو أمر الإمام بشىء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب. اهـ
b. Pengertian ikhtiyat adalah kehati-hatian agar terhindar dari hal-hal yang tidak baik, seperti disangka kumpul kebo. Sedangkan tajammul adalah upaya untuk menaikkan prestise (jaga gengsi, ja-im).
Catatan: ikhtiyat dan tajammul bukanlah merupakan ‘illat (alasan) diperboleh-kannya tajdid al- nikah.
1. كتاب التعريفات صحيفة21 دار الكتاب العربى
الاحتياط فى اللغة الحفظ وفى الاصطلاح حفظ النفس عن الوقوع فى المأثم اهـ
2. المصباح المنير الجز الأول صحيفة 110 دار الفكر
(تجمل تجملا) بمعنى تزين وتحسن إذا اجتلب البهاء والإضاءة اهـ
c. Khilaf. Menurut Syafi’iyah dan Hanafiyah; nikah sirri adalah pernikahan yang tidak dihadiri oleh orang yang berstatus sebagai saksi. Menurut Malikiyah; nikah sirri adalah pernikahan yang dirahasiakan dari mempelai wanita, keluarga atau masyarakat berdasarkan permintaan suami kepada saksi.
Catatan: hukum nikah sirri adalah tidak sah. Sedangkan istilah yang berkem-bang di tengah-tengah masyarakat bahwa nikah sirri adalah nikah yang tidak menghadirkan petugas pencatat administrasi dari DEPAG, bukanlah nikah sirri secara syar’i, sehingga hukum pernikahannya tetap sah.
1. فيض القدير الجزء الثانى صحيفة 10 دار المعرفة
(أعلنوا النكاح) أى أظهروه إظهارا للسرور وفرقا بينه وبين غيره من المآدب وهذا نهى عن نكاح السر وقد اختلف فى كيفيته فقال الشافعى كل نكاح حضره رجلان عدلان وقال أبو حنيفة رجلان أو رجل وامرأتان خرج عن نكاح السر وإن تواصوا بكتمانه وذهبوا إلى أن الإعلان المأمور به هو الإشهاد وقال المالكية نكاح السر أن يتواصوا مع الشهود على كتمانه وهو باطل فالإعلان عندهم فرض ولا يغنى عنه الإشهاد والأقرب إلى ظاهر الخبر أن المراد بالإعلان إذاعته وإشاعته بين الناس وأن الأمر للندب وأخذ منه ابن قتيبة وغيره أنه لا بأس بإظهار الملاعب فى المآدب وساق سنده عن الخبر أنه لما ختن بنيه أرسل عكرمة فدعا الملاعبين وأعطاهم دراهم اهـ
2. بداية المجتهد الجزء الثانى صحيفة 13 دار إحياء الكتب العربية
(الفصل الثانى فى الشهادة) واتفق أبو حنيفة والشافعى ومالك على أن الشهادة من شرط النكاح واختلفوا هل هى شرط تمام يؤمر به عند الدخول أو شرط صحة يؤمر به عند العقد واتفقوا على أنه لا يجوز نكاح السر

Tidak ada komentar:

Posting Komentar