PERTANYAAN
Assalaamu'alaikum wr wb. Mohon keterangannya, posisi lima jari tangan yg benar itu dalam duduk diantara dua sujud atau dlm tasyahud, harus diatas lutut atau memegang lutut ?
JAWABAN
> Ical Rizaldysantrialit
Disunahkan (karena itbaa' atau mengikuti rosulillah SAW) pada :
- duduk diantara dua sujud
- duduk ketika tasyahud awal
- duduk istirahat
- duduk tasyahud akhir jika akan melaksanakan sujud sahwi
Duduk iftirosy,yaitu duduk dengan mata kaki bagian luar ada dibawah ,sekiranya menempel bagian depannya ke bumi.
Dan meletak kan dua telapak tangan di atas dua paha,cenderung dekat pada dengkul,sekiranya sejajar ujung-ujung jari dengan dua dengkul.
Dan jari-jarinya dibuka (tidak di kepalkan)
wallahu a'lam
- duduk diantara dua sujud
- duduk ketika tasyahud awal
- duduk istirahat
- duduk tasyahud akhir jika akan melaksanakan sujud sahwi
Duduk iftirosy,yaitu duduk dengan mata kaki bagian luar ada dibawah ,sekiranya menempel bagian depannya ke bumi.
Dan meletak kan dua telapak tangan di atas dua paha,cenderung dekat pada dengkul,sekiranya sejajar ujung-ujung jari dengan dua dengkul.
Dan jari-jarinya dibuka (tidak di kepalkan)
wallahu a'lam
I'anatuth tholibin jilid 1 hal 167
(وسن فيه) الجلوس بين السجدتين، (و) في (تشهد أول) وجلسة استراحة، وكذا في تشهد أخير إن تعقبه سجود سهو.
(افتراش) بأن يجلس على كعب يسراه بحيث يلي ظهرها الارض، (واضعا كفيه) على فخذيه قريبا من ركبتيه بحيث تسامتهما رؤوس الاصابع، ناشرا أصابعه،
(وسن فيه) الجلوس بين السجدتين، (و) في (تشهد أول) وجلسة استراحة، وكذا في تشهد أخير إن تعقبه سجود سهو.
(افتراش) بأن يجلس على كعب يسراه بحيث يلي ظهرها الارض، (واضعا كفيه) على فخذيه قريبا من ركبتيه بحيث تسامتهما رؤوس الاصابع، ناشرا أصابعه،
Ibaroh dalam al-Iqna'
(و) الثاني عشر من أركان الصلاة (الطمأنينة فيه) لحديث المسئ صلاته، ويجب أن لا يقصد برفعه غيره كما مر في الركوع، فلو رفع فزعا من شئ لم يكف ويجب عليه أن يعود إلى السجود، ويجب أن لا يطوله ولا الاعتدال لانهما ركنان قصيران ليسا مقصودين لذاتهما بل للفصل، وأكمله أن يكبر بلا رفع يد مع رفع رأسه من سجوده للاتباع رواه الشيخان، ويجلس مفترشا - وسيأتي بيانه - للاتباع واضعا كفيه على فخذيه قريبا من ركبتيه بحيث تسامتهما رؤوس الاصابع، ناشرا أصابعه مضمومة للقبلة كما في السجود قائلا: رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني وعافني للاتباع، ثم يسجد الثانية كالاولى في الاقل والاكمل.
http://islamport.com/w/shf/Web/1229/127.htm
(و) الثاني عشر من أركان الصلاة (الطمأنينة فيه) لحديث المسئ صلاته، ويجب أن لا يقصد برفعه غيره كما مر في الركوع، فلو رفع فزعا من شئ لم يكف ويجب عليه أن يعود إلى السجود، ويجب أن لا يطوله ولا الاعتدال لانهما ركنان قصيران ليسا مقصودين لذاتهما بل للفصل، وأكمله أن يكبر بلا رفع يد مع رفع رأسه من سجوده للاتباع رواه الشيخان، ويجلس مفترشا - وسيأتي بيانه - للاتباع واضعا كفيه على فخذيه قريبا من ركبتيه بحيث تسامتهما رؤوس الاصابع، ناشرا أصابعه مضمومة للقبلة كما في السجود قائلا: رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني وعافني للاتباع، ثم يسجد الثانية كالاولى في الاقل والاكمل.
http://islamport.com/w/shf/Web/1229/127.htm
Ibaraoh Fathul Wahhab
(و) أن (يجلس مفترشا) كما سيأتي للاتباع رواه في الاول الشيخان وفي الثاني الترمذي وقال حسن صحيح (واضعا كفيه) على فخذيه (قريبا من ركبتيه)، بحيث تسامتهما رؤوس الاصابع (ناشرا أصابعه) مضمومة للقبلة كما في السجود (قائلا رب اغفر لي الخ) تتمته كما في الاصل وارحمني وأجبرني وارفعني وارزقني واهدني وعافني للاتباع روى بعضه أبو داود وباقية ابن ماج
http://islamport.com/w/shf/Web/1084/81.htm
Tidak ada komentar:
Posting Komentar