Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuh. Mohon maaf sebelumnya klo
pertanyaan saya aneh. Beberapa hari yg lalu ada teman yg membahas apa
tujuan penciptaan manusia di bumi ini? Wal hasil sayapun jadi teringat
lagi pada pertanyaan yg didulu juga sempat mengusik di hati saya dan
sampai saat ini belum mendapatkan jawabannya !! Mohon sedikit dibagikan
ilmunya ya pak!!! terimakasih. Wasalamualaikum warahmatullahi
wabarakatuh
JAWABAN :
> Ical Rizaldysantrialit
wa'alaikum salam Wr Wb. pada surat Adz Dzariyat ayat 56. Allah Ta’ala berfirman,
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
“Dan Aku tidak menciptakan jin dan manusia melainkan supaya mereka beribadah kepada-Ku.” (QS. Adz Dzariyat: 56)
Allah tidaklah membiarkan kita begitu saja. Bukanlah Allah hanya
memerintahkan kita untuk makan, minum, melepas lelah, tidur, mencari
sesuap nasi untuk keberlangsungan hidup. Ingatlah, bukan hanya dengan
tujuan seperti ini Allah menciptakan kita. Tetapi ada tujuan besar di
balik itu semua yaitu agar setiap hamba dapat beribadah kepada-Nya.
Setelah kita mengetahui tujuan hidup kita di dunia ini, perlu diketahui
pula bahwa jika Allah memerintahkan kita untuk beribadah kepada-Nya,
bukan berarti Allah butuh pada kita. Sesungguhnya Allah tidak
menghendaki sedikit pun rezeki dari makhluk-Nya dan Dia pula tidak
menghendaki agar hamba memberi makan pada-Nya. Allah lah yang Maha
Pemberi Rizki.
Perhatikan ayat selanjutnya, kelanjutan surat Adz Dzariyat ayat 56. Di sana, Allah Ta’ala berfirman,
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57)
إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)
“Aku tidak menghendaki rezeki sedikit pun dari makhluk dan Aku tidak
menghendaki supaya mereka memberi makan pada-Ku. Sesungguhnya Allah
Dialah Maha Pemberi rezeki Yang Mempunyai Kekuatan lagi Sangat Kokoh.”
(QS. Adz Dzariyat: 57-58)
Justru kita yang butuh pada Allah. Justru kita yang butuh melakukan ibadah kepada-Nya.
-Tafsir Qurthuby
قوله تعالى : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون قيل : إن هذا خاص فيمن سبق
في علم الله أنه يعبده ، فجاء بلفظ العموم ومعناه الخصوص . والمعنى : وما
خلقت أهل السعادة من الجن والإنس إلا ليوحدون . قال القشيري : والآية دخلها
التخصيص على القطع ; لأن المجانين والصبيان ما أمروا بالعبادة حتى يقال
أراد منهم العبادة ..................
وقيل : إلا ليعبدون أي إلا ليقروا لي بالعبادة طوعا أو كرها ; رواه علي بن
أبي طلحة عن ابن عباس . فالكره ما يرى فيهم من أثر الصنعة . مجاهد : إلا
ليعرفوني . الثعلبي : وهذا قول حسن ; لأنه لو لم يخلقهم لما عرف وجوده
وتوحيده
- Tafsir Jalalain
{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } ولا ينافي ذلك عدم عبادة الكافرين،
لأن الغاية لا يلزم وجودها كما في قولك: بريت هذا القلم لأكتب به، فإنك قد
لا تكتب به .
- Tafsir Al Kabir
فقال تعالى : ( ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ) أي لست كالسادة
في طلب العبادة بل هم الرابحون في عبادتهم ، وفيه وجه آخر وهو أن يقال هذا
تقرير لكونهم مخلوقين للعبادة ، وذلك لأن الفعل في العرف لا بد له من منفعة
، لكن العبيد على [ ص: 201 ] قسمين : قسم منهم يكون للعظمة والجمال
كمماليك الملوك يطعمهم الملك ويسقيهم ويعطيهم الأطراف من البلاد ويؤتيهم
الطراف بعد التلاد ، والمراد منهم التعظيم والمثول بين يديه ، ووضع اليمين
على الشمال لديه ، وقسم منهم للانتفاع بهم في تحصيل الأرزاق أو لإصلاحها
فقال تعالى إني خلقتهم فلا بد فيهم من منفعة فليتفكروا في أنفسهم هل هم من
قبيل أن يطلب منهم تحصيل رزق وليسوا كذلك ، فما أريد منهم من رزق ، أو هل
هم ممن يطلب منهم إصلاح قوت كالطباخ والخواني الذي يقرب الطعام وليسوا كذلك
فما أريد أن يطعمون ، فإذن هم عبيد من القسم الأول أن لا يتركوا التعظيم
Al Tahrir wa Al Tanwir
فقوله وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون خبر مستعمل في التعريض بالمشركين
الذين انحرفوا عن الفطرة التي خلقوا عليها فخالفوا سنتها اتباعا لتضليل
المضلين .
والجن : جنس من المخلوقات مستتر عن أعين الناس وهو جنس شامل للشياطين ، قال تعالى عن إبليس " كان من الجن " .
والإنس : اسم جمع ، واحده إنسي بياء النسبة إلى جمعه .
والمقصود في هذا الإخبار هو الإنس وإنما ذكر الجن إدماجا ، وستعرف وجه ذلك .
والاستثناء مفرغ من علل محذوفة عامة على طريقة الاستثناء المفرغ .
واللام في " ليعبدون " لام العلة ، أي : ما خلقتهم لعلة إلا علة عبادتهم
إياي . والتقدير : لإرادتي أن يعبدون ، ويدل على هذا التقدير قوله في جملة
البيان ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون .
وهذا التقدير يلاحظ في كل لام ترد في القرآن تعليلا لفعل الله تعالى ، أي : ما أرضى لوجودهم إلا أن يعترفوا لي بالتفرد بالإلهية .
فمعنى الإرادة هنا : الرضا والمحبة ، وليس معناها الصفة الإلهية التي تخصص
الممكن ببعض ما يجوز عليه على وفق العلم ، التي اشتق منه اسمه تعالى (
المريد ) ؛ لأن إطلاق الإرادة على ذلك إطلاق آخر ، فليس المراد هنا تعليل
تصرفات الخلق الناشئة عن اكتسابهم على اصطلاح الأشاعرة ، أو عن قدرتهم على
اصطلاح المعتزلة على تقارب ما بين الاصطلاحين لظهور أن تصرفات الخلق قد
تكون مناقضة لإرادة الله منهم بمعنى الإرادة الصفة ، فالله تعالى خلق الناس
[ ص: 26 ] على تركيب يقتضي النظر في وجود الإله ويسوق إلى توحيده ، ولكن
كسب الناس يجرف أعمالهم عن المهيع الذي خلقوا لأجله ، وأسباب تمكنهم من
الانحراف كثيرة راجعة إلى تشابك الدواعي والتصرفات والآلات والموانع .
Wallahu A'lam
LINK ASAL
Artikel Terkait
- 3064. TAFSIR AL QUR'AN : QS . AD DHUHA AYAT 11
- 2921. TAFSIR ALQUR'AN SURAT.AL MAIDAH : 44
- 2913. TAFSIR SURAH AL ANBIYA' 107
- 3380. TAFSIR AL-QUR'AN : SURAT AL-QOSHOSH AYAT 60
- 3369. TAFSIR AL-QUR'AN : NABI KHIDIR MEMBANGUN BANGUNAN YANG TELAH ROBOH (AL-KAHFI : 82)
- 3296. HUKUM BERSUMPAH DENGAN (DEMI) AL-QUR'AN
Tidak ada komentar:
Posting Komentar