PERTANYAAN :
Iam Alizhahab
SUBHANALLAH WAL HAMDULILLAH WA LAAILAAHA ILLALLAHU WALLAHU AKBAR.
Kalimat itu sering kita dengar ktika orang baca alqur'an, trutama pd
akhir2 surat dr AL QUR'AN (al ikhlas, al falaq, al naas). Pertanyaannya :
1. Apa hukum membaca klimat tsb?
2. Gimana kalau itu juga dlakukan ketika sholat? Seperti contoh roka'at terakhir pada sholat witir romadlon. Suwun
JAWABAN :
Ibnu Malik
والسنة في قراءة اهل مكة ان يكبر من اول سورة الضحى على رأس كل سورة حتى
يختم القرأن فيقول الله اكبر وسبب ذلك ان لوحي لما احتبس عن رسول الله صلعم
قال المشركون هجره شيطانه وودعه فاغتم النبي صلعم لذلك فلما نزلت والضحى
كبر رسول الله صلعم فرحا بنزول الوجي فاتخذوه سنة. والله سبحانه وتعالى
اعلم. تفسير الخازن.
Berdasar ibarot yg saya nukil dari kitab
tafsir al khozin di atas melafadzkan takbir di awal surat wadduha dst
ketika membaca alqur'an adalah sunnah.
Masaji Antoro
1. Sunah mulai akhir (ada pendapat lain, awal) surat ADDUHAA-AKHIR SURAT QURAN.
2. Sunah menurut Imam Syafi'i
(مسألة) : أفتى أبو زرعة وأبو حويرث وأحمد بن علي بحير بندب التكبير لمن
قرأ من سورة الضحى إلى آخر القرآن في الصلاة وخارجها ، سواء الإمام
والمأموم والمنفرد قياساً على سؤال الرحمة ، ويفهم منه الجهر لهم بذلك في
الجهرية ، وأفتى بذلك الزمزمي لكن خص الجهر به للإمام ، قال : فإن تركه
الإمام جهر به المأموم ليسمعه ، ذكره العلامة علوي بن أحمد الحداد.
(MASALAH) Abu Zaro’ah, Abu Huarits dan Ahmad Bin Ali alBahiir memberi
fatwa “Disunahkan membaca takbir bagi orang yang membaca surat ad-Dhuha
hingga akhir surat alQuran baik dalam sholat ataupun di luar sholat,
baik imam ataupun makmum atau sholat sendirian dengan menqiyaskan pada
suaal arrahmah, disuarakan dengan keras dalam sholat yang disunahkan
keras bacaannya, hal tersebut yang difatwakan oleh Zamzami tetapi
pengerasan bacaan tersebut hanya tertentu bagi imam, bila imam
meninggalkannya, makmum hendaknya membacanya dengan keras untuk
memperdengarkan pada imamnya, dituturkan oleh al-‘allamah Alwy Bin Ahmad
alHaddaad. [ Bughyah alMustarsyidiin I/120 ].
وسئل نفع الله
بعلومه وأمدنا بمدده : هل ورد حديث صحيح في مشروعية التكبير أو آخر قصار
المفصل ؟ فإن قلتم نعم فهل هو خاص في حق غير المصلي ، فإن قلتم نعم فهل
نُقِلَ نَدْبه في حق المصلي عن أحد من الأئمة ، فإن قلتم بسنيته فما
ابتداؤه وانتهاؤه ؟ وهل يندب معه زيادة لا إله إلا الله كما هو المعمول ؟
فأجاب نفع الله به وأعاد علينا وعلى المسلمين من بركاته بقوله : حديث
التكبير ورد من طُرُق كثيرة عن أحمد بن محمد بن أبي بزة البزي قال : سمعت
عكرمة بن سليمان يقول : قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما
بلغتُ والضحى قال لي : كبِّر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وأخبره أنه قرأ
على مجاهد فأمره بذلك ، وأخبره مجاهد أن ابن عباس رضي الله عنهما أمره بذلك
، وأخبره ابن عباس بأن أبي بن كعب أمره بذلك وأخبره أبي بن كعب أن النبي (
صلى الله عليه وسلم ) أمره بذلك .
وقد أخرجه الحاكم أبو عبد الله
في ( صحيحه المستدرك ) عن البزي وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرّجه
البخاري ولا مسلم انتهى . وقد يعارضه تضعيف أبي حاتم العقيلي للبزي . ويجاب
بأن هذا التضعيف غير مقبول ، فقد رواه عن البزي الأئمة الثقات ، وكفاه
فخراً وتوثيقاً قول إمامنا الشافعي رضي الله عنه : إنْ تركت التكبير تركت
سنة ، وفي رواية : يا أبا الحسن والله لئن تركت التكبير فقد تركت سنة من
سنن نبيك .
وقال الحافظ العماد بن كثير : وهذا من الشافعي يقتضي تصحيحه لهذا الحديث .
ومما يقتضي صحته أيضاً أن أحمد بن حنبل رواه عن أبي بكر الأعين عن البزي . وكان أحمد يجتنب المنكرات فلو كان منكراً ما رواه .
وقد صح عند أهل مكة فقهائهم وعلمائهم ومن روى عنهم ، وصحته استفاضت وانتشرت حتى بلغت حد التواتر .
وصحت أيضاً عن أبي عمرو من رواية السوسي ، ووردت أيضاً عن سائر القراء ، وصار عليه العمل عند أهل الأمصار في سائر الأعصار .
واختلفوا في ابتدائه ، فقيل من أول سورة الضحى ، والجمهور على أنه من أول
سورة ألم نشرح ، وفي انتهائه ؛ فجمهور المغاربة والمشارقة وغيرهم على أنه
إلى آخر الناس ، وجمهور المشارقة على أنه أولها ولا يكبر آخرها ، والوجهان
مبنيان على أنه هل هو لأول السورة أو لآخرها ؟ وفي ذلك خلاف طويل بين
القراء ، والراجح منه الظاهر من النصوص أنه من آخر الضحى إلى آخر الناس :
ولا فرق في ندْب التكبير بين المصلي وغيره ، فقد نقل أبو الحسن السخاوي
بسنده عن أبي يزيد القرشي قال : صليت بالناس خلف المقام بالمسجد الحرام في
التراويح في شهر رمضان ، فلما كانت ليلة الجمعة كبَّرتُ ، من خاتمة الضحى
إلى آخر القرآن في الصلاة فلما سلمتُ التفتُ فإذا بأبي عبد الله محمد بن
إدريس الشافعي رضي الله عنه فقال . أحسنت أصبت السنة .
ورواه الحافظ
أبو عمرو الداني عن ابن جريج عن مجاهد . قال ابن جريج : فأولى أن يفعله
الرجل إماماً كان أو غير إمام ، وأمر ابن جريج غير واحد من الأئمة بفعله .
ونقل سفيان بن عيينة عن صدقة بن عبد الله بن كثير أنه كان يؤم الناس منذ
أكثر من سبعين سنة . وكان إذا ختم القرآن كبر ، فثبت بما ذكرناه عن الشافعي
رضي الله عنه وبعض مشايخه وغيرهم أنه سنة في الصلاة ، ومن ثم جرى عليه من
أئمتنا المتأخرين الإمام المجتهد أبو شامة رحمه الله ، ولقد بالغ التاج
الفزاري في الثناء عليه حتى قال : عجبت له كيف قلد الشافعي رحمه الله
والإمامان أبو الحسن السخاوي وأبو إسحاق الجعبري ، وممن أفتى به وعمل في
التراويح شيخ الشافعية في عصره أبو الثناء محمود بن محمد بن جملة ، الإمام
والخطيب بالجامع الأموي بدمشق .
قال الإمام الحافظ المتقن شيخ
القراءة في عصره أبو الخير محمد بن محمد الجزري الشافعي : ورأيت أنا غير
واحد من شيوخنا يعمل به ويأمر من يعمل به في صلاة التراويح ، وفي الإحياء
في ليالي رمضان حتى كان بعضهم إذا وصل في الإحياء إلى الضحى قام بما بقي من
القرآن في ركعة واحد يكبر في كل سورة ، فإذا انتهى إلى ) قُلْ أَعُوذُ
بِرَبِّ النَّاسِ ( [ الناس : 114 ] كبر في آخرها ثم يكبر للركوع ، وإذا
قام في الركعة الثانية قرأ الفاتحة وما تيسر من سورة البقرة ، وفعلت أنا
ذلك مرات لما كنت أقوم بالإحياء إماماً بدمشق ومصر انتهى .
ثم إنْ
قلنا التكبير لآخر السورة كان بين آخرها وبين الركوع ، وإن قلنا لأولها كان
بين تكبير القيام والبسملة أول السورة ، ووقع لبعض الشافعية من المتأخرين
الإنكار على من كبر في الصلاة فردَّ ذلك عليه غير واحد وشنَّعوا عليه في
هذا الإنكار .
قال ابن الجزري : ولم أر للحنفية ولا للمالكية ،
نقلاً بعد التتبع ، وأما الحنابلة ففي فروعهم لابن مُفْلِح وهل يكبر لختمه
من الضحى أو ألم نشرح آخر كل سورة فيه روايتان ، ولم يستحبه الحنابلة
القُرَّاء غيرَ ابن كثير ، وقيل ويهلل انتهى .
وأما صيغته فلم يختلف
مُثْبِتُوه أنها : الله أكبر ، وهي التي رواها الجمهور عن البزي ، وروى
عنه آخرون التهليل قبلها فتصير لا إليه إلا الله والله أكبر وهذه ثابتة عن
البزي فلتعمل .
ومِنْ ثمْة قال شيخ الإسلام عبد الرحمان الرازي
الشافعي رحمه الله في ( وسيطه ) في العشر : وقد رأيت المشايخ يُؤْثِرون ذلك
في الصلاة فرقاً بينها وبين تكبير الركوع ، ونُقِل عن البزي أيضاً زيادة :
ولله الحمد بعد أكبر .
وروى جمع عن قُنْبل وروى عنه آخرون التهليل
أيضاً ، وقطع به غير واحد . قال الداني : والوجهان يعني التهليل مع التكبير
والتكبير وحده عن البزي وقنبل صحيحان مشهوران مستعملان جيدان ، والله
سبحانه وتعالى أعلم .
Imam Ibnu hajar ditanya : Apakah terdapat
hadits shohih disetiap akhir Qishar alMufasshol (adduha-akhir alQuran) ?
Apa hanya khusus bagi yang tidak mengerjakan sholat ? Adakah para
Imam-imam (mujtahid) mensunahkannya juga untuk orang yang sholat ? Di
surat mana permulan dan akhirnya ? Apakah juga di sunahkan menambahkan
kalimah “LAA ILAAHA ILLA ALLAAH” seperti yang terlaku ?
Imam Ibnu hajar menjawab : Hadits takbir diatas terdapat banyak riwayat,
Dari Ahamad Bin Muhammad Bin abi Bazah albaazi berkata “Aku mendengar
dari Ikrimah bin Sulaiman berkata “Aku membaca Quran didekat Ismail Bin
Abdillah Bin Qisthanthin saat sampai pada surat addhuha ia berkata
padaku “Bacalah takbir diakhirnya hingga khatam” dia memberitahu saat
membacanya pada Mujahid juga diperintahkan bertakbir, Mujahid
memberitahu Ibnu Abbas ra memerintahkannya, Ibnu Abbas ra memberitahu
Abi ka’b ra memerintahkannya, Abi ka’b ra memberitahu nabi Muhammad
shallallaahu alaihi wa sallam memerintahnya”.(HR. Hakim dalam Musnad
almustadaarok)
Imam Syafi’i berkata “Bila engkau tinggalkan
takbir berarti kau tinggalkan kesunahan” Imam syafi’i menyatakan hadits
diatas shahih.
Para Ulama berbeda pendapat tentang permulaan
surat yang disunahkan bertakbir, ada yang mengatakan “Dari permulaan
surat adduhaa” menurut mayoritas ulama “dari permulaan alam nasyroh”
sedang akhir surat kesunahan takbir menurut ahli barat, timur dan
lainnya hingga akhir surat an-naas.
Tidak terjadi perbedaan pendapat di antara Ulama bahwa takbir tersebut disunahkan saat sholat atau diluarnya
Abu Hasan as-Sakhowy menuqil dari Abu Yazid alQarasyi, beliau berkata
“Aku sholat taraweh di bulan Ramadhan bersama orang-orang dibelakang
maqam ibrahim di masjid alharam, disuatu malam jumat aku bertakbir
dikala bacaan sampai pada adduhaa-akhir Quran, saat aku menoleh
menunaikan salam sholat
ternyata Abu Abdillah Bin Idris
as-Syafi’i (Imam Syafi’i) berada disampingku, dia berkata “Bagus… Engkau
telah menjalani kesunahan” (diriwayatkan oleh alhaafizh Abu Amr addaani
dar Ibnu Juraih)
Ibnu Juraih berkata “Sebaiknya takbir ini
dilaksanakan baik oleh imam atau lainnya” dan anjuran Ibnu Juraih ini
disampaikan tidak hanya satu orang dari kalangan para Imam.
Sufyan Bin ‘Uyainah menuqil dari Shadaqah Bin Abdillah Bin Katsir :
adalah ia menjadi Imam sholat lebih selama 70 tahun, bila ia
menghatamkan Quran selalu bertakbir, kemudian ia mengetahuinya dari Imam
Syafi’i dan sebagian guru-gurunya ternyata hal itu juga disunahkan saat
sholat juga”
Dan masih banyak lagi pelaku takbir setelah adduha-akhir Quran (ngetiknya terlalu panjang…..^^)
Sedang bentuk kalimatnya tidak terjadi khilaf diantara ulama yaitu
“ALLAAHU AKBAR” ini yang diriwayatkan mayoritas ulama dari albazzy,
tetapi banyak yang meriwayatkan darinya terdapat kalimah tahlil
sebelumnya, menjadi “LAA ILAAHA ILLA ALLAAHU ALLAAHU AKBAR”
Karenanya Syekh Islam Abdurrohman Arrozy as-syaafi’i dalam kitab
‘alwasiithnya berkata “Aku melihat para guru-guru cenderung memilihnya
saat sholat agar dapat terbedakan dengan takbir hendak ruku’, “ Dinuqil
dari albazzy kalimat WALILLAAH ALHAMDU juga setelah takbir. [ Alfataawy
al-Hadiitsiyah Li Ibni Hajar I/59 ]. Wallaahu A’lam Bis Showaab.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar