Apa benar orang yang merdukun alias minta embel-embel biar dagangan
laris atau kalo taman panenanya biar dapet banyak Sholatnya tidak
diterima selama 40 hari ?
JAWABAN :
> Mas Hamzah
Wa alaikumus salaam warohmatulloh, mendatangi dukun dan bertanya kpdnya maka sholatnya tdk diterima dalam 40 hari
- kitab syarah nawawi ala muslim
عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَتَى عَرَّافًا
فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً
dari sebagian istri2 Nabi shollallohu alaihi wasallam Nabi bersabda ,"
Barangsiapa mendatangi ‘arraf, lalu bertanya kepadanya tentang sesuatu
maka tidak akan diterima darinya shalat 40 hari.
penjelasan imam nawawi 'arraf adalah termasuk salah satu dari bermacam2
perdukunan.menurut al khitoby yg dinamakan 'arraf adalah orang yg
mengetahui keberadaan barang yg dicuri, barang yg hilang dan semisalnya.
adapun tdk diterimanya sholat maksudnya adalah tdk mendapatkan pahalanya
sholat walaupun sholatnya sdh mencukupi utk menggugurkan kewajibannya
serta tdk berkewajiban utk mengulangi sholat.
wallohu a'lam.
قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَتَى عَرَّافًا
فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً )
أَمَّا الْعَرَّافُ فَقَدْ سَبَقَ بَيَانُهُ ، وَأَنَّهُ مِنْ جُمْلَةِ
أَنْوَاعِ الْكُهَّانِ . قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَغَيْرُهُ : الْعَرَّافُ
هُوَ الَّذِي يَتَعَاطَى مَعْرِفَةَ مَكَانِ الْمَسْرُوقِ ، وَمَكَانَ
الضَّالَّةِ ، وَنَحْوِهِمَا .
وَأَمَّا عَدَمُ قَبُولِ صَلَاتِهِ فَمَعْنَاهُ أَنَّهُ لَا ثَوَابَ لَهُ
فِيهَا وَإِنْ كَانَتْ مُجْزِئَةً فِي سُقُوطِ الْفَرْضِ عَنْهُ ، وَلَا
يَحْتَاجُ مَعَهَا إِلَى إِعَادَةٍ ، وَنَظِيرُ هَذِهِ الصَّلَاةُ فِي
الْأَرْضِ الْمَغْصُوبَةِ مُجْزِئَةٌ مُسْقِطَةٌ لِلْقَضَاءِ ، وَلَكِنْ
لَا ثَوَابَ فِيهَا ، كَذَا قَالَهُ جُمْهُورُ أَصْحَابِنَا ، قَالُوا :
فَصَلَاةُ الْفَرْضِ وَغَيْرُهَا مِنَ الْوَاجِبَاتِ ، إِذَا أُتِيَ بِهَا
عَلَى وَجْهِهَا الْكَامِلِ تَرَتَّبَ عَلَيْهَا شَيْئَانِ ، سُقُوطُ
الْفَرْضِ عَنْهُ ، وَحُصُولُ الثَّوَابِ . فَإِذَا أَدَّاهَا فِي أَرْضٍ
مَغْصُوبَةٍ حَصَلَ الْأَوَّلُ دُونَ الثَّانِي ، وَلَا بُدَّ مِنْ هَذَا
التَّأْوِيلِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَإِنَّ الْعُلَمَاءَ مُتَّفِقُونَ
عَلَى أَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مَنْ أَتَى الْعَرَّافَ إِعَادَةُ صَلَوَاتِ
أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَوَجَبَ تَأْوِيلُهُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
- syarah miskatul mashobih
yg tdk diterima sholatnya selama 40 hari adalah orang yg bertanya pada dukun dan membenarkannya ,
adapun jika bertanya dgn tujuan menghina atau menipunya maka berbeda lagi.
sdgkan dlm riwayat at tabrani ," Barangsiapa mendatangi dukun lalu
bertanya kepadanya tentang sesuatu maka di tutup baginya taubat selama
40 malam, jika membenarkan yg diucapkannya maka telah kufur."
wallohu a'lam.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : من أتى عرافا ) بتشديد الراء وهو
مبالغة ( العارف ) ، قال الجوهري : هو الكاهن والطبيب ، وفي المغرب : هو
المنجم ، وهو المراد في الحديث ذكره بعض الشراح . قال النووي : العراف من
جملة أنواع الكهان . قال الخطابي وغيره : العراف هو الذي يتعاطى معرفة مكان
المسروق ومكان الضالة ونحوهما . ( فسأله عن شيء ) أي : على وجه التصديق
بخلاف من سأله على وجه الاستهزاء أو التكذيب ، وأطلق مبالغة في التنفير عنه
، والجملة احتراز عمن أتاه لحاجة أخرى .
( لم تقبل له ) : بصيغة التأنيث وجوز تذكيره أي : قبول كمال حيث لا يترتب
عليه الثواب أو تضاعفه ، وهو الأظهر الأقرب إلى الصواب ( صلاة ) : بالتنوين
، فقوله : ( أربعين ليلة ) . ظرف ، وفي نسخة بالإضافة إلى قوله أربعين
ليلة أي من الأزمنة اللاحقة . وروى الطبراني عن واثلة ولفظه : من أتى كاهنا
فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة ، فإن صدقه بما قال كفر ، ففي
الحديث إشارة إلى أن أعمال التائب لها درجة كمال القبول يشير إليه قوله
سبحانه : إنما يتقبل الله من المتقين
> Ghufron Bkl
- mendatangi dukun dan mempercayainya maka shalatnya tdk di terima selama 40 hari :
كفاية الأخيار : وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال [ من أتى
عرافا لم تقبل له صلاة أربعين يوما ] ورواية مسلم [ من أتى عرافا فسأله عن
شيء فصدقه ]
- klo menyaqini bahwa hal tsb di atas punya pengaruh maka di hukumi syirik, bila tdk meyaqini punya pengaruh maka tdk apa2 :
غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين ص: 206 دار الفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة
فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا
عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد
أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر
هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد
تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى
ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد
من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم
لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها
وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما .
تحفة المريد ص: 58
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر فى
مسبباتها الحرق والقطع والشبع والرى بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو
بقوة خلقها الله فيها ففى كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع
ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه
الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو
الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو
جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على
خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات
تلازما عادي بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجى إن شاء الله إه
- agar terhindar dari syirik harus meyaqini bahwa yg menciptakansegala
sesuatu adalah Allah ya'ni yg memberi mudlorot dan manfa'at hanya
ALLAH.:
.أما جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى
في الأمور ويعتقد تأثيرهم في شيئ من دون الله فهو كفر وإن كان مراده التوسل
بهم إلى الله تعالى في قضاء مهماته مع اعتقاده أن الله هو النافع الضار
المؤثر في الأمور فالظاهر عدم كفره وإن كان فعله قبيحا.
بغية المسترشدين ص : ٢٩٧
Wallohu a'lam bis showab.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar