PERTANYAAN :
Assalamu alaikum wr wb. Mohon pencerahanya, Apakah bersholawat itu mendo'akan nabi muhamad ? Kenapa harus dido'ain kan beliau udah sempurna ?
Terima kasih yai..
JAWABAN :
Wa' alaykumussalam warohmatullohi wabarokatuh,
Memang benar bahwa Rasululoh sudah sempurna, tapi fadhilah Allah tidaklah terbatas. Kita membaca sholawat kepada Rasululloh agar beliau derajatnya bertambah dan Rasululloh terus menerus selamanya naik di kehadirot kedekatan dan fadhilah yang sempurna.
- kitab durrul mandhud ibnu hajar (1/48)
- kitab durrul mandhud (1/49)
Rasululloh shollallohu alaihi wasallam dalam sehari semalam sebanyak 100 kali.
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم للإمام القاضي الأزدري المالكي ص ٩. من مقدمته.
كاشفة السجا :
- Kitab Tuhfah Muhtaj :
http://www.islamicbook.ws/asol%5Cshafi/mgni-almhtaj-001.html
- Kitab Kasifatussaja :
http://www.fatihsyuhud.org/2013/06/rohmah-barang
Wallohu A'lam.
Assalamu alaikum wr wb. Mohon pencerahanya, Apakah bersholawat itu mendo'akan nabi muhamad ? Kenapa harus dido'ain kan beliau udah sempurna ?
Terima kasih yai..
JAWABAN :
Wa' alaykumussalam warohmatullohi wabarokatuh,
Memang benar bahwa Rasululoh sudah sempurna, tapi fadhilah Allah tidaklah terbatas. Kita membaca sholawat kepada Rasululloh agar beliau derajatnya bertambah dan Rasululloh terus menerus selamanya naik di kehadirot kedekatan dan fadhilah yang sempurna.
- kitab durrul mandhud ibnu hajar (1/48)
والحاصل: أن في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فائدة له بطلب زيادة ما مرّ له بزيادة درجاته فيه؛ إذ لا غاية لفضل الله تعالى وإنعامه، وهو صلى الله عليه وسلم لا يزال دائم الترقّي في حضرات القرب، وسوابغ الفضل، فلا بدع أن تحصل له بصلاة أمته زيادات في ذلك لا غاية لها ولا انتهاء
Pendapat yang lain : sholawat dari seorang hamba adalah doa, doanya hamba ada kalanya agar kebutuhannya terpenuhi oleh Allah atau seorang hamba memuji kepada kekasih-Nya, menambah kemuliyaanya dan mempopulerkan sebutan dan pangkatnya. Tidak diragukan bahwa Allah menyukai itu begtu juga Rasulnya, jadi orang yang bersholawat telah menggunakan permintaan dan kecintaannya untuk mencari kecintaan Allah dan Rasulnya dan dia mengalahkan pencarian kebutuhannya sendiri.- kitab durrul mandhud (1/49)
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من العبد دعاء، ودعاء العبد إما بقضاء الله تعالى لحوائجه، أو بأن يثني على حبيبه، ويزيد في تشريفه وإشهار ذكره ورفعته، ولا شك أن الله تعالى يحب ذلك، وكذا رسوله، فالمصلّي عليه قد صرف سؤاله ورغبته إلى طلب محابّ الله تعالى ورسوله، وآثر ذلك على طلب حوائجه، فقد آثر الله ومحابّه على ما سواه، والجزاء من جنس العمل.
Ibnu sirrin ditanyai tentang masalah doa dan istigfar untuk mayyit yang masih kecil padahal anak kecil tidak punya dosa, beliau menjawab bahwa Rasululoh shollallohu alaihi wasallam telah diampuni dosa-dosa yang terdahulu dan dosa yang akan datang dan Allah memerintahlan kita membaca sholawat kepada beliau, ini seolah-olah memberikan isyarat bahwa doa dan isrighfar tidaklah melazimkan adanya dosa bahkan terkadang adanya doa dan istighfar adalah utk menambah derajat kedekatan, sebagaimana isyarat istighfarnyaRasululloh shollallohu alaihi wasallam dalam sehari semalam sebanyak 100 kali.
سئل ابن سيرين عن الدعاء بالمغفرة للميت الصغير- مع أنه لا ذنب له- فأجاب بأنه صلى الله عليه وسلم غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، وأمرنا بالصلاة عليه، وكأنه يشير إلى أن الدعاء بالمغفرة لا يستلزم وجود ذنب، بل قد يكون لزيادة درجات القرب ، كما يشير إليه استغفاره صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة مئة مرّة
Jadi rasulullah tidak butuh pada solawat kita akan tetapi kita yg membutuhkannya , karena sesungguhnya solawat kita pada rasulullah untuk menampakan akan keagungan beliau sebagaimana allah tidak membutuhkan pada ibadah kita akan tetapi itu agar kita mengetahui dan menampakan akan keagungan allah .
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم للإمام القاضي الأزدري المالكي ص ٩. من مقدمته.
و السؤال المتبادر بعد ذلك هو :
إذا كان الله تعالى هو المصلي عليه و ملائكته فما حاجته صلى الله عليه و سلم لصلاتنا ؟.
أجاب عن ذلك الإمام الفخر الرازي في تفسيره : نقول الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم ليس لحاجته إليها و إلا فلا حاجة إلى صلاة الملائكة مع صلاة الله عليه و إنما هو لإظهار تعظيمه كما أن الله تعالى أوجب علينا ذكر نفسه و لا حاجة له إليه و إنما هو لإظهار تعظيمه منا شفقة علينا ليثيبنا عليه.
والصلاة وهي من الله رحمة ومن الملائكة إستغفار ومن الآدميين تضرع و دعاء.الشرقاوي ١ / ١٩
كاشفة السجا :
(وصلى الله) أي زاده الله عطفاً وتعظيماً (وسلم) أي زاده الله تحية عظمى
بلغت الدرجة القصوى.[مسألة] قال إسماعيل الحامدي: فإن قيل إن الرحمة للنبي
حاصلة فطلبها تحصيل الحاصل. فالجواب: أن المقصود بصلاتنا عليه طلب رحمة لم
تكن فإنه ما من وقت إلا وهناك رحمة لم تحصل له، فلا يزال يترقى في الكمالات
إلى ما لا نهاية له فهو ينتفع بصلاتنا عليه على الصحيح، لكن لا ينبغي أن
يقصد المصلي ذلك بل يقصد التوسل إلى ربه في نيل مقصوده
- Kitab Tuhfah Muhtaj :
ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺯْﻫَﺮِﻱُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ:
ﻭَﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺭَﺣْﻤَﺔٌ ﻣَﻘْﺮُﻭﻧَﺔٌ ﺑِﺘَﻌْﻈِﻴﻢٍ ، ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﺍﺳْﺘِﻐْﻔَﺎﺭٌ ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟْﺂﺩَﻣِﻴِّﻴﻦَ ﺃَﻱْ ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﺗَﻀَﺮُّﻉٌ ﻭَﺩُﻋَﺎﺀٌ.
Imam ashari menyatakan, "Adapun maksud, Alloh swt bersholat kpda nabi, bermakna rahmat dan ta'dhim, adapun showatnya malaikat ialah memohonkan pengampunan sedangkan sholawat manusia dan jin". bermakna doa.http://www.islamicbook.ws/asol%5Cshafi/mgni-almhtaj-001.html
- Kitab Kasifatussaja :
.. ﻭﺑﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ: " ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻢ ﺗﺰﻝﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚﺍﻟﻜﺘﺎﺏ" ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﺴﻤﻼﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺻﻠﻰ ﺃﻭ ﻗﺮﺃﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺣﺎﻓﻞ ﺃﻭ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻟﻢﺗﺰﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺪﻋﻮ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺗﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ
Siapa yang menulis sholwat pada sebuah buku,maka malaikat akan senantiasa memohonkan ampun selama tulisan sholawat itu masih dalam buku tersebut.http://www.fatihsyuhud.org/2013/06/rohmah-barang
Wallohu A'lam.
بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الْغَنِيِّ الْمُغْنِي
الْكَرِيمِ الْفَتَّاحِ .الَّذِي شَرَحَ صُدُورَ الْعُلَمَاءِ
الْعَامِلِينَ فِي الْمَسَاءِ وَالصَّبَاحِ .بِسُلُوكِ الْمِنْهَاجِ
الْمُسْتَقِيمِ ، وَنَوَّرَ بِهِمْ سُبُلَ الْفَلَاحِ .وَأَلْبَسَهُمْ...
islamicbook.ws
Tidak ada komentar:
Posting Komentar