MUBALLIGH = Orang yang menyampaikan (Orang yang bersuara mengikuti imam)
PERTANYAAN :
Assalamu alaikum wr wb. Semua ustadz yang dirahmati Allah swt. mohon berkenan untuk menjelaskan ibarot tentang bagaimana hukum bilal sholat maktubah, sebagaimana yang telah terjadi di masjidil haram atau masjid-masjid agung, ketika imam membaca takbir lalu bilal mengikuti membaca takbir, kemudian imam membaca سمع الله لمن حمده kemudian bilal membaca ربنا ولك الحمد, kemudian imam membaca salam bilal juga membaca salam...
mohon penjelasannya syukron terimakasih. wassalamu alaikum wr wb.
>
Ikut nyambung tadz.. kalo dimasjidil harom mubaligh ketika i'tidal bacaan yg dikeraskan robbana walakal hamdu, padahal setahu saya sarat jadi mubaligh salah satunya apa yg di jahr'kan imam maka dijahr'kan mubaligh, dan apa yg di sirri'kan imam maka di sirri'kan mubaligh.. Mohon penjelasannya..??
JAWABAN :
Boleh dan tidak apa-apa asalkan jangan niat memberitahu ma'mum yang lain saja, akan tetapi harus dibarengi dengan niat dzikir atau Bisa niat dzikir saja.
Syarat menjadi mubalig harus berniat mengeraskan suara untuk dzikir saja, atau niat untuk dzikir dan memberitahu ma'mum yg lain.
Jika hanya niat memberitahu saja atau Tidak berniat apa-apa maka batal solatnya.
إعانة الطالبين ج ١ ص ١٨١.
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺬا ﻣﺒﻠﻎ ﺃﻱ ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻬﺮ ﻟﻣﺒﻠﻎ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺎﻹﻣﺎﻡ.ﻓﺎﺳﻢ اﻟﻔﺎﻋﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﺎﻟﺠﺮ ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ، ﻭاﻟﺠﺎﺭ ﻭاﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﻗﺒﻠﻪ ﺣﺎﻝ ﻣﻨﻪ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻴﻪ.ﻭﻳﺼﺢ ﻗﺮاءﺗﻪ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ، ﻭاﻟﺠﺎﺭ ﻭاﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ.(ﻭﻗﻮﻟﻪ: اﺣﺘﻴﺞ ﺇﻟﻴﻪ) ﺃﻱ ﺇﻟﻰ اﻝﻣﺒﻠﻎ.ﺑﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻮﻥ ﺻﻮﺕ اﻹﻣﺎﻡ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻜﻦ اﻟﺦ) ﻛﺎﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﻟﺴﻨﻴﺔ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﻪ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻝﻣﺒﻠﻎ.ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻥ ﻧﻮﻯ اﻟﺬﻛﺮ ﺃﻱ ﻓﻘﻂ.ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻭاﻹﺳﻤﺎﻉ ﺃﻱ ﺃﻭ ﻧﻮﻯ اﻟﺬﻛﺮ ﻣﻊ اﻹﺳﻤﺎﻉ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻻ) ﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﻧﻮﻯ اﻹﺳﻤﺎﻉ ﻓﻘﻂ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺷﻴﺌﺎ.ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﻷﻥ ﻋﺮﻭﺽ اﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ اﻟﺬﻛﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺻﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻛﻼﻡ اﻟﻨﺎﺱ..ٍ
تحفة المحتاج ج ٢ ص ١٨.
(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻛﺬا ﻣﺒﻠﻎ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭاﺣﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺤﺴﺐ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻐﻨﻲ (ﻗﻮﻟﻪ اﺣﺘﻴﺞ ﺇﻟﻴﻪ) ﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺻﻮﺕ اﻹﻣﺎﻡ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻣﻐﻨﻲ (ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻜﻦ ﺇﻟﺦ) ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋ ﺷ ﻭﺷﻴﺨﻨﺎ (ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﻧﻮﻳﺎ) ﺃﻱ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻝﻣﺒﻠﻎ ﻭﻛﺬا ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﺎﻷﻭﻟﻰ ﻟﻮ ﺟﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ اﻟﺴﻨﺔ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﻻ ﺑﻄﻠﺖ) ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻹﻃﻼﻕ ﻭاﻟﻜﻼﻡ ﻣﻔﺮﻭﺽ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ اﻟﺠﻬﺮ ﻻ ﺿﺮﺭ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺣﻴﻨﺌﺬ اﻹﻋﻼﻡ ﻓﻘﻂ ﺇﻥ ﺗﺼﻮﺭ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻀﺮ ﺳﻢ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻭﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭاﻟﺒﻄﻼﻥ ﺑﻘﺼﺪ اﻹﻋﻼﻡ ﻓﻘﻂ ﺃﻭ اﻹﻃﻼﻕ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻌﺎﻣﻲ ﻭﻟﻮ ﻣﺨﺎﻟﻄﺎ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء ﻓﻼ ﻳﻀﺮ ﻗﺼﺪﻩ اﻹﻋﻼﻡ ﻓﻘﻂ ﻭﻻ اﻹﻃﻼﻕ اﻩـ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻏﻴﺮ اﻝﻣﺒﻠﻎ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭاﻹﻣﺎﻡ (ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﺦ) ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻞ ﺃﻥ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﻣﻦ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ ﺧﻼﻑ اﻷﻭﻟﻰ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ، ﻧﻌﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺣﺼﻮﻝ ﺗﺄﺫﻱ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺇﻳﺬاء ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺃﺧﺬا ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺫﻛﺮﻭﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺤﺞ ﻓﻠﻴﺮاﺟﻊ.
Jika bermakmum maka menurut jumhur ulama kecuali syafiiyah cukup membaca tahmid yaitu :
ربنا لك الحمد
Tidak disunnahkan membaca tasmi' yaitu :
سمع الله لمن حمده
Sedangkan menurut imam syafii disunahkan dua-dua nya (tasmi' dan tahmid). Jadi kalau di makah atau madinah orang-orang di sana mengikuti pendapat jumhur ulama yang mengatakan imam tasmi' dan :
a. tahmid sir (pelan pelan tidak jahr), menurut imam abu hanifah dan imam ahmad.
b. tidak tahmid , menurut imam malik.
الموسوعة الفقه الإسلامي الزحيلي ج ١ ص ٧٤١
التسميع والتحميد: أي قول: سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد : للإمام سراً في التحميد وللمنفرد عند الحنفية وفي المشهور عند الحنابلة، وأما المقتدي فيقول فقط عند الحنابلة وعلى المعتمد عند الحنفية: (ربنا لك الحمد) أو (ربنا ولك الحمد) أو (اللهم ربنا ولك الحمد) والأول عند الشافعية أولى لورود السنة به، وأفضله عند الحنفية الأخير، ثم (ربنا ولك الحمد) ثم الأول. والأفضل عند الحنابلة والمالكية: (ربنا ولك الحمد).وعند المالكية: الإمام لا يقول: (ربنا لك الحمد) والمأموم لا يقول: (سمع الله لمن حمده) والمنفرد يجمع بينهما حال القيام، لا حال رفعه من الركوع، إذ الرفع يقترن بـ (سمع الله)، فإذا اعتدل قال: (ربنا ... ) الخ.والخلاصة: إن المقتدي عند الجمهور يكتفي بالتحميد.
و يسن عند الشافعية: الجمع بين التسميع والتحميد في حق كل مصل، منفرد وإمام ومأموم.
و الله أعلم
Wallohu A'lam.
Semoga bermanfaat
Tidak ada komentar:
Posting Komentar