PERTANYAAN :
Mumu Bsa
Apa hukumnya org ga faham masalah agama berdandan dengan dandanan ulama ?
JAWABAN :
> Abdullah Afif
Saya punya dua ta'bir, monggo dipun bahas:
Pertama : dari kitab Tanwiirul Quluub halaman 99:
ومن البدع توسيع الثياب والأكمام لكنه مكروه لا حرام إلا ما صارشعارا للعلماء فيندب لهم ليعرفوا ويحرم على غيرهم التشبه بهم في ذلك لئلا يغتر بهم فيستفتوا فيفتوا بغير علم كما أنه يحرم على من ليس بصالح التزيي بزي الصالحين ليغر غيره ومثله لبس العمامة الخضراء لغير شريف وقد جعلت على أولاد فاطمة الزهراء
Kedua : dari kitab Ghidzaa`ul al baab:
فائدة ) : سئل الحافظ جلال الدين السيوطي عن طالب علم تزيا بزي أهل العلم ، وهو في الأصل من قرى البر ، ثم لما رجع إلى بلاده وعشيرته تزيا بزيهم وترك زي أهل العلم هل يعترض عليه في ذلك أم لا ؟ أجاب بما معناه لما اتصف بالصفتين لا اعتراض عليه في أي الزيين تزيا ، لأنه إن تزيا بزي العلماء فهو منهم ، وإن تزيا بزي أهل بلده وعشيرته فلا حرج عليه اعتبارا بالأصل ولأنه بين أظهر عشيرته وقومه
[ Faedah ] Al hafidz Jalaluddin al suyuthi di tanta tentang seorang pelajar yg ber dandan dengan dandanan ahlul ilmi -- dan murid tersebut berasal dari daerah perkampungan, kemudian ketika kembali ke negara nya dan berkumpul dengan keluarganya, dia meninggalkan dandanan ahlul ilmi dan kembali memkai dandanan adat nya..apakah bermas'alah badi pelajar tersebut apa tidak ..??? Jawabnya dalam memaknai, ketika dia mengunakan sifat denga dua sifat sekaligus makan tidak di tentang keberadaan nya,apapun bentuk dandanan yg dia gunakan, karena bila dia berdandan dengan dandanan ahlul ilmi ,maka dia termasuk golongan merka alhlul ilmi === dan ketika berdandan dengan tradisi golongan negrinya,dan keluarganya, maka tidak mengapa karena itu dianggap kembali ke asal, dan karena dia menampakkan tradisi keluarga dan golongan di negrinya sang pencari ilmu tadi. [ Maaf bila ada salah terjamah.., Hayat Alkafi ]. Sumber : http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=44&ID=501
> Mumu Bsa
ومن البدع توسيع الثياب والأكمام لكنه مكروه لا حرام إلا ما صارشعارا للعلماء فيندب لهم ليعرفوا ويحرم على غيرهم التشبه بهم في ذلك لئلا يغتر بهم فيستفتوا فيفتوا بغير علم
dan dari sebagian bid'ah, meluaskan pakaian dan kum tetapi hukumnya makruh (bid'ah makruh) bukan haram (bid'ah haram) kecuali pakaian itu menjadi syiar bagi ulama maka hukumnya sunnah bagi mereka (ulama) agar diketahui. dan haram bagi selain ulama menyerupai ulama dalam hal itu agar tidak menipu dengannya, maka mereka dimintai fatwa lalu memberikan fatwa tanpa ilmu.......terjemah bebas.... Jadi kesimpulannya hukumnya HARAM ...bener ga kang afif ?
Link Asal >
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/417797204909760/
مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي
قال الناظم رحمه الله تعالى ( و ) يكره للإنسان ( ترك ) لبس اللباس [ ص: 234 ] المعود ) أي المعتاد للبسه من قميص وإزار ورداء وغيرها .
والمراد : أنه يكره له لبس غير زي بلده بلا عذر كما هو منصوص الإمام .
مطلب : يكره مخالفة أهل بلده في اللباس .
وينبغي أن يلبس ملابس بلده لئلا يشار إليه بالأصابع ، ويكون ذلك حاملا لهم على غيبته فيشاركهم في إثم الغيبة له . وفي كتاب التواضع لابن أبي الدنيا مرفوعا { نهى عن الشهرتين } ، وتقدم ذلك .
( فائدة ) : سئل الحافظ جلال الدين السيوطي عن طالب علم تزيا بزي أهل العلم ، وهو في الأصل من قرى البر ، ثم لما رجع إلى بلاده وعشيرته تزيا بزيهم وترك زي أهل العلم هل يعترض عليه في ذلك أم لا ؟ أجاب بما معناه لما اتصف بالصفتين لا اعتراض عليه في أي الزيين تزيا ، لأنه إن تزيا بزي العلماء فهو منهم ، وإن تزيا بزي أهل بلده وعشيرته فلا حرج عليه اعتبارا بالأصل ولأنه بين أظهر عشيرته وقومه .
وهذا واضح .
ولعل كلام علمائنا لا يخالفه .
ومرادهم في قولهم : ويكره خلاف زي بلده يعني بلا حاجة تدعو إلى خلافهم ، فإن من صار من العلماء تزيا بزيهم في أي مصر كان أو بلدة كانت غالبا ، والله أعلم
JAWABAN :
> Abdullah Afif
Saya punya dua ta'bir, monggo dipun bahas:
Pertama : dari kitab Tanwiirul Quluub halaman 99:
ومن البدع توسيع الثياب والأكمام لكنه مكروه لا حرام إلا ما صارشعارا للعلماء فيندب لهم ليعرفوا ويحرم على غيرهم التشبه بهم في ذلك لئلا يغتر بهم فيستفتوا فيفتوا بغير علم كما أنه يحرم على من ليس بصالح التزيي بزي الصالحين ليغر غيره ومثله لبس العمامة الخضراء لغير شريف وقد جعلت على أولاد فاطمة الزهراء
Kedua : dari kitab Ghidzaa`ul al baab:
فائدة ) : سئل الحافظ جلال الدين السيوطي عن طالب علم تزيا بزي أهل العلم ، وهو في الأصل من قرى البر ، ثم لما رجع إلى بلاده وعشيرته تزيا بزيهم وترك زي أهل العلم هل يعترض عليه في ذلك أم لا ؟ أجاب بما معناه لما اتصف بالصفتين لا اعتراض عليه في أي الزيين تزيا ، لأنه إن تزيا بزي العلماء فهو منهم ، وإن تزيا بزي أهل بلده وعشيرته فلا حرج عليه اعتبارا بالأصل ولأنه بين أظهر عشيرته وقومه
[ Faedah ] Al hafidz Jalaluddin al suyuthi di tanta tentang seorang pelajar yg ber dandan dengan dandanan ahlul ilmi -- dan murid tersebut berasal dari daerah perkampungan, kemudian ketika kembali ke negara nya dan berkumpul dengan keluarganya, dia meninggalkan dandanan ahlul ilmi dan kembali memkai dandanan adat nya..apakah bermas'alah badi pelajar tersebut apa tidak ..??? Jawabnya dalam memaknai, ketika dia mengunakan sifat denga dua sifat sekaligus makan tidak di tentang keberadaan nya,apapun bentuk dandanan yg dia gunakan, karena bila dia berdandan dengan dandanan ahlul ilmi ,maka dia termasuk golongan merka alhlul ilmi === dan ketika berdandan dengan tradisi golongan negrinya,dan keluarganya, maka tidak mengapa karena itu dianggap kembali ke asal, dan karena dia menampakkan tradisi keluarga dan golongan di negrinya sang pencari ilmu tadi. [ Maaf bila ada salah terjamah.., Hayat Alkafi ]. Sumber : http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=44&ID=501
> Mumu Bsa
ومن البدع توسيع الثياب والأكمام لكنه مكروه لا حرام إلا ما صارشعارا للعلماء فيندب لهم ليعرفوا ويحرم على غيرهم التشبه بهم في ذلك لئلا يغتر بهم فيستفتوا فيفتوا بغير علم
dan dari sebagian bid'ah, meluaskan pakaian dan kum tetapi hukumnya makruh (bid'ah makruh) bukan haram (bid'ah haram) kecuali pakaian itu menjadi syiar bagi ulama maka hukumnya sunnah bagi mereka (ulama) agar diketahui. dan haram bagi selain ulama menyerupai ulama dalam hal itu agar tidak menipu dengannya, maka mereka dimintai fatwa lalu memberikan fatwa tanpa ilmu.......terjemah bebas.... Jadi kesimpulannya hukumnya HARAM ...bener ga kang afif ?
Link Asal >
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/417797204909760/
مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي
قال الناظم رحمه الله تعالى ( و ) يكره للإنسان ( ترك ) لبس اللباس [ ص: 234 ] المعود ) أي المعتاد للبسه من قميص وإزار ورداء وغيرها .
والمراد : أنه يكره له لبس غير زي بلده بلا عذر كما هو منصوص الإمام .
مطلب : يكره مخالفة أهل بلده في اللباس .
وينبغي أن يلبس ملابس بلده لئلا يشار إليه بالأصابع ، ويكون ذلك حاملا لهم على غيبته فيشاركهم في إثم الغيبة له . وفي كتاب التواضع لابن أبي الدنيا مرفوعا { نهى عن الشهرتين } ، وتقدم ذلك .
( فائدة ) : سئل الحافظ جلال الدين السيوطي عن طالب علم تزيا بزي أهل العلم ، وهو في الأصل من قرى البر ، ثم لما رجع إلى بلاده وعشيرته تزيا بزيهم وترك زي أهل العلم هل يعترض عليه في ذلك أم لا ؟ أجاب بما معناه لما اتصف بالصفتين لا اعتراض عليه في أي الزيين تزيا ، لأنه إن تزيا بزي العلماء فهو منهم ، وإن تزيا بزي أهل بلده وعشيرته فلا حرج عليه اعتبارا بالأصل ولأنه بين أظهر عشيرته وقومه .
وهذا واضح .
ولعل كلام علمائنا لا يخالفه .
ومرادهم في قولهم : ويكره خلاف زي بلده يعني بلا حاجة تدعو إلى خلافهم ، فإن من صار من العلماء تزيا بزيهم في أي مصر كان أو بلدة كانت غالبا ، والله أعلم
Tidak ada komentar:
Posting Komentar