PERTANYAAN :
Rofiq Murtaji
Assalamualaikum wr wb....mohon maaf, mau nanya...apakah perbedaan antara
kholaqo dan ja'ala..?moohon jawabannya ..wassalamualaikum wr wb..
JAWABAN :
> Ical Rizaldysantrialit
الفرق بين الخلق والجعْل :
الخلق : إيجاد شيء معدوم من شيء موجود ، (خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ (2))
الأنعام ، (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ
دُونِهِ (11)) لقمان . (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ
تَقْوِيمٍ «4») التين .
الجعل: هو خلقٌ لوظيفة الأشياء. الله خلق الأرض ووظيفتها أنه جعلها بساطاً
،(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا «19») نوح، و(جَعَلَ
الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا (5)) يونس ، و(جَعَلَ لَكُمُ
الْأَرْضَ فِرَاشًا (22)) البقرة، (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ
الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ
إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا
وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ «80») النحل. فكلمة جعلّ تعني خلقاً ، ولكنْ خلق
لوظائف المخلوقات، وحينئذٍ كل شيء خلقه لكي يكون وظيفة لمخلوق آخر هذا
الجعل.
Kholaqo (Kholqon-mashdar) = menciptakan atau meng'ada'kan atau
memunculkan sesuatu yang tak ada dari sesuatu yang telah ada , contoh
dalam al-qur'an surat al-an'am
خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ Allah yang telah menciptakan kamu sekalian dari tanah.
Syai`in Ma'dum nya "kamu sekalian" ,
Syai`in Maujudnya adalah "Tanah".
Ja'ala (ja'lan-Mashdar) adalah ciptaan untuk kemanfaatan atau faidah dari sesuatu.
contoh dalam al-qur'an surat yunus :5
(Allah telah menjadikan matahari bersinar dan bulan bercahaya..)
Wallahu A'lam
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
من أقوال المفسرين في قوله تعالى: {وَجَعَلَ الظلمات والنور}:
.قال الفخر:لفظ {جَعَلَ} يتعدى إلى مفعول واحد إذا كان بمعنى أحدث وأنشأ
كقوله تعالى: {وَجَعَلَ الظلمات والنور} وإلى مفعولين إذا كان بمعنى صير
كقوله: {وَجَعَلُواْ الملائكة الذين هُمْ عِبَادُ الرحمن إناثا} [الزخرف:
19] والفرق بين الخلق والجعل أن الخلق فيه معنى التقدير، وفي الجعل معنى
التضمين والتصيير كإنشاء شيء من شيء، وتصيير شيء شيئًا، ومنه: قوله تعالى:
{وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا} [الأعراف: 189] وقوله: {وَجَعَلْنَا لَهُمْ
أَزْوَاجًا} [الرعد: 38] وقوله: {أَجَعَلَ الألهة إلها واحدا} [ص: 5] وإنما
حسن لفظ الجعل هاهنا لأن النور والظلمة لما تعاقبا صار كأنه كل واحد منهما
إنما تولد من الآخر. اهـ.
Lafadz "ja'ala" menjadi fi'il muta'ad pada satu maf'ul jika berma'na
lafadz "ahdatsa" atau "ansya`a".dan butuh pada dua maf'ul jika bermakna
"shoyaro".
Dan perbedaan antara "KHOLQO" dan "JA'LU" , Bahwa dalam kholqo ada ma'na
"TAQDIR" dan dalam Ja'lu ada makna Tadhmin (menyimpan) dan Tashyir
(menjadikan/memunculkan).
Hal senada juga dikatakan oleh ibnu "asyur.
قال ابن عاشور:وقوله: {وجعل الظلمات والنور} أشار في الكشاف أنّ (جعلَ) إذا
تعدّى إلى مفعول واحد فهو بمعنى أحدث وأنشأ فيقارب مرادفة معنى
(خلق).والفرق بينه وبين (خلق)؛ فإنّ في الخلق ملاحظة معنى التقدير، وفي
الجعل ملاحظة معنى الانتساب، يعني كون المجعول مخلوقًا لأجل غيره أو
منتسبًا إلى غيره، فيعْرف المنتسب إليه بمعونة المقام.فالظلمات والنور لمّا
كانا عرضين كان خلقهما تكوينًا لتُكيَّف موجودات السماوات والأرض
بهما.ويعرف ذلك بذكر {الظلمات والنور} عقب ذكر {السماوات والأرض}، وباختيار
لفظ الخلق للسماوات والأرض، ولفظ الجعل للظلمات والنور، ومنه قوله تعالى:
{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها} [الأعراف: 189] فإنّ الزوج
وهو الأنثى مراعى في إيجاده أن يكون تكملة لخلق الذكر، ولذلك عقّبه بقوله:
{ليسكن إليها} [الأعراف: 189] والخلق أعمّ في الإطلاق ولذلك قال تعالى في
آية أخرى: {يا أيها النّاس اتّقوا ربّكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها
زوجها} [النساء: 1] لأنّ كلّ تكوين لا يخلو من تقدير ونظام.
wallahu a'lam
LINK DISKUSI :
Artikel Terkait
- 2232. KAJIAN NAHWU : PERBEDAAN KUNIYAH DAN KINAYAH
- 2149. BAB ISIM A'DAD / AL-A'DADU
- 2136. CERITA DI BALIK MENGAPA : DHOROBA ZAIDUN 'AMRON ?
- 1933. ARTI HURUF - HURUF HIJAIYAH
- 1870. PERIHAL TULISAN " MARHABAN YAA RAMADHAN "
- 1808. TARKIBAN KALAM " ألتى لا نفس لها سائلة "
- 3035. PERBEDAAN "KHOLAQO" DAN "JA'ALA"
- 3034. HUKUM JUAL BELI LAPAK / KAWASAN USAHA
- 3033. PENGERTIAN TAKABBUR DAN HUKUMNYA
- 3032. NIKAH : HUKUM ISTRI MENGAJUKAN CERAI KARENA ...
- 3031. NIKAH : BOLEHKAH ISTRI MEMINTA CERAI BILA SU...
- 3030. HUKUM KESURUPAN DALAM PUASA DAN PERWALIAN NI...
- 3029. ASAL MIMPI BURUK
- 3028. HUKUM MUSLIM MENJUAL SESUATU UNTUK KEPERLUAN...
- 3027. KHASIAT BERCELAK DENGAN BATU ITSMID
- 3026. HUKUM MEMAKAI CELAK SELAIN WARNA HITAM
- 3024. HUKUM MENDATANGI GEREJA SAAT NATALAN
- 3023. HUKUM MENENTUKAN KEUNTUNGAN TERTENTU ( MISAL...
- 3025. SHALAT : SATU MASJID DUA JAMAAH / IMAM
- 3022. TANDA-TANDA ALLAH RIDLO DAN MENCINTAI HAMBAN...
- 3021. MENIKAH BISA MENJADI PENYEBAB MELANCARKAN RI...
- 3020. SHALAT : MAKMUM MASBUQ MENJADI IMAM
- 3019. NAJISKAH AIR PLENTINGAN KUTU AIR ATAU KURAP ...
- 3018. DEFINISI FARDLU KIFAYAH
- 3017. NIKAH : SALAH MENYEBUT NAMA PENGANTIN KETIKA...
- 3016. HADITS TENTANG TIGA TEMPAT KESIALAN : WANITA...
- 3015. QOUL YANG MENYATAKAN SHALAT SAH DENGAN DAHI ...
- 3014. APAKAH SEKALI TAHLILAN UNTUK 2 AHLI KUBUR ME...
- 3013. WUDHU DAN SHALATNYA ORANG BERPENYAKIT WASIR ...
- 3012. JUAL-BELI : MENGAMBIL KEUNTUNGAN MELEBIHI HA...
- 3011. ADA SEMUT MASUK KE DALAM KEMALUAN, BATALKAH ...
- 3010. MAKNA, ANCAMAN DAN AMALAN PENEBUS DOSA SUMPA...
- 3009. HUKUM QODLO ZAKAT ORANG YANG TELAH MENINGGAL...
- 3008. KEBOLEHAN WANITA AWAM MENAWARKAN DIRI UNTUK ...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar