Selasa, 04 November 2014

Orang yang di kira Dajjal

Assalamualaikum..Permisi , ada yang tau siapa itu ibnu soyyad ??
JAWABAN :
> Mas Hamzah 
Orang yang dikira dajjal , sayarah miskatul masobih :
وفي بعض النسخ : ابن الصياد معرفا . في القاموس : ابن صائد أو صياد الذي كان يظن أنه الدجال ، وقال الأكمل : ابن صائد اسمه عبد الله ، وقيل : صياف . ويقال : ابن صائد وهو يهودي من يهود المدينة . وقيل : هو دخيل فيهم ، وكان حاله في صغره حال الكهان يصدق مرة ويكذب مرارا ، ثم أسلم لما كبر وظهرت منه علامات من الحج والجهاد مع المسلمين ، ثم ظهرت منه أحوال ، وسمعت منه أقوال تشعر بأنه الدجال . وقيل : إنه تاب ومات بالمدينة . وقيل : بل فقد يوم الحرة . وقال ابن الملك - رحمه الله : اختلفوا في حال ابن الصياد ، فقيل : هو الدجال ، وما يقال : إنه مات بالمدينة لم يثبت ، إذ قد روي أنه فقد يوم الحرة ، وأما أنه لم يولد للدجال ، وأنه لا يدخل البلدين ، وأنه يكون كافرا ، فذلك في زمان خروجه ، وقيل : ليس هو الدجال ، ونقل أن جابرا حلف بالله أن ابن صياد هو الدجال ، وأنه سمع عمر بن الخطاب يحلف ذلك عند النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - ولم ينكره ، والظاهر من قصة تميم الداري - رضي الله تعالى عنه - أنه ليس هو الدجال ، نعم كان أمر ابن الصياد ابتلاء من الله تعالى لعباده ، فوقى الله تعالى المسلمين من شره . أقول : ولا ينافيه قصة تميم الداري إذ يمكن أن يكون له أبدان مختلفة ، فظاهره في عالم الحس والخيال دائر مع اختلاف الأحوال ، وباطنه في عالم المثال مقيد بالسلاسل والأغلال ، ولعل المانع من ظهوره كماله في الفتنة وجود سلاسل النبوة وأغلال الرسالة ،
والله سبحانه وتعالى أعلم . 
> Kasihku Rinduku
ﺑﺎﺏ ﻗﺼﺔ ﺍﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ 
bab kisah ibnu shoyyad 
ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ . ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ : ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ ﻣﻌﺮﻓﺎ 
begitulah yang ada di dalam tulisan as-sayyid dan kebanyakan tulisan yang dibuat pedoman. dan dalam tulisan yang lain berupa ابن الصياد ibnush shoyyad. dengan dima'rifatkan (dengan tambahan al). 
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ : ﺍﺑﻦ ﺻﺎﺋﺪ ﺃﻭ ﺻﻴﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻛﻤﻞ : ﺍﺑﻦ ﺻﺎﺋﺪ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺻﻴﺎﻑ . ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺍﺑﻦ ﺻﺎﺋﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﻳﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ 
di dalam qamus : ibnu shooid { ابن صائد } atau ibnu shoyyad { ابن صياد } yaitu yang disangka dia adalah dajjal. al-akmal berkata : ibnu shooid namanya abdullah. dikatakan : shooyyaf. dan dikatakan : ibnu shooid adalah orang yahudi dari kaum yahudi madinah. 
ﻭﻗﻴﻞ : ﻫﻮ ﺩﺧﻴﻞ ﻓﻴﻬﻢ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻳﺼﺪﻕ ﻣﺮﺓ ﻭﻳﻜﺬﺏ ﻣﺮﺍﺭﺍ ، ﺛﻢ ﺃﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻛﺒﺮ ﻭﻇﻬﺮﺕ منه ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﺛﻢ ﻇﻬﺮﺕ ﻣﻨﻪ ﺃﺣﻮﺍﻝ ، ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ . ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻧﻪ ﺗﺎﺏ ﻭﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ . ﻭﻗﻴﻞ : ﺑﻞ ﻓﻘﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﺓ 
dikatakan : dia adalah orang asing/ tamu penduduk madinah, tingkahnya pada waktu masih kecil seperti dukun (kuhhan) sekali jujur dan berulang kali berdusta. kemudian masuk islam ketika dewasa dan tampak tanda-tandanya yang berupa haji dan jihad bersama kaum muslimin. kemudian tampak darinya tingkah laku, dan terdengar darinya ucapan-ucapan yang menunjukkan bahwa dia adalah dajjal. dan dikatakan : dia telah bertaubat dan meninggal di madinah. dikatakan : dia hilang pada yaumul harroh. 
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ ، ﻓﻘﻴﻞ : ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، ﻭﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ، ﺇﺫ ﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﺃﻧﻪ ﻓﻘﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﺓ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻠﺪﺟﺎﻝ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻓﺮﺍ ، ﻓﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺧﺮﻭﺟﻪ ، : ﻞﻴﻗﻭ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ 
ibnul malik - rohimahullohu - berkata : para ulama' berbeda tentang hal ihwal ibnush shoyyad. dikatakan : dia adalah dajjal. dan tentang dikatakannya bahwa dia itu mati di madinah, hal itu tidak ada hujjah yang tetap. karena sungguh telah diriwayatkan bahwa dia tidak ada pada yaumul harroh. 
adapun tentang dia tidak dilahirkan untuk dajjal, dan dajjal itu tidak masuk pada dua negara (makkah dan madinah), dan dia termasuk orang kafir. maka hal itu (terjadi) pada saat keluarnya dajjal. 
وقيل : ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، 
dan dikatakan dia adalah dajjal 
ﻭﻧﻘﻞ ﺃﻥ ﺟﺎﺑﺮﺍ ﺣﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻳﺤﻠﻒ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮﻩ ، ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، ﻧﻌﻢ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ ﺍﺑﺘﻼﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ، ﻓﻮﻗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﺮﻩ 
dan telah dinuqil sesungguhnya jabir telah bersumpah dengan nama Allah sesungguhnya ibnu shooyyad adalah dajjal. dam jabir mendengar umar bin al-khoththob bersumpah di sisi Nabi - shollallohu alaihi wasallam - dan Nabi tidak mengingkarinya. 
yang dhohir dari kisah tamim ad-dari - rodliyallohu ta'ala anhu - bahwa sesungguhnya ibnu shoyyad bukanlah dajjal. 
iya benar. mengenai perkara ibnush shoyyad merupakan ujian dari Allah subhanahu wa ta'ala kepada hamba-hambaNya. dan semoga Allah menjaga dari kejelekan ujian itu. 
ﺃﻗﻮﻝ : ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻗﺼﺔ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﻱ ﺇﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺃﺑﺪﺍﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻓﻈﺎﻫﺮﻩ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺲ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺩﺍﺋﺮ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ، ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ ﻓﻲ عالم ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﻞ ﻭﺍﻷﻏﻼﻝ ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺳﻼﺳﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺃغلال ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ 
saya berkata : kisah tamim ad-dari tidak menafikan terhadap adanya ibnush shoyyad adalah dajjal. karena dimungkinkan dajjal itu mempunyai tubuh yang berbeda-beda. maka yang dhohirnya itu berada di alam indera dan khayal yang berulang beserta perbedaan keadaan. dan batinnya berada di alam mitsal terikata oleh rantai dan belenggu. dan kemungkinan yang mencegah terhadap tampaknya kesempurnaannya sebagai fitnah dajjal itu karena adanya rantai-rantai nubuwwah dan belenggu-belenggu risalah. 
Allah subhanahu wa ta'ala maha mengetahui. 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 
dari kitab
 مرﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ » ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻦ » ﺑﺎﺏ ﻗﺼﺔ ﺍﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ 
karangan
 ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar