Jumat, 27 Juni 2014

Iman minta ganti di tengah Sholat

IMAM BOLEH MINTA GANTI WALAUPUN SHOLATNYA TIDAK BATAL
PERTANYAAN :
> Raden Wong Banten
السلام عليكم,,,
pernah ada kejadian,ketika solat magrib berjamaah dimusola,pas si imam absen,maka kami si makmum jadi bingungg lantaran gak biasa jada imam,ahirnya ada salah seorang yang memberanikan diri menjadi imam,
tatkala masuk rakaat ke dua ,si imam gemetar yang ahirnya dia mengundurkan diri jadi imam kemudian ada salah seorang yang menggantikan si imam tersebut dengan maju 1langkah.
Pertanyaan'ya sah kah solat teresbut,apakah sama kedudukanya dengan imam solatnya batal lalu ada yang menggantikan'ya.?
JAWABAN :
> Ghufron Bkl
Wa alaikumus salaam warohmatulloh,  shalatnya sah karena kebolehan menggantikan imam itu tidak harus shalatnya imam batal :
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 177) (مسألة): حاصل مسألة الاستخلاف كما أوضحها الشيخ محمد بن صالح الريس في القول الكافي أنه إذا خرج الإمام عن الإمامة بنحو تأخره عن المأمومين ، أو عن الصلاة بنحو حدث ولو عمداً ، فاستخلف هو أو المأمومون أو بعضهم صالحاً للإمامة ، أو تقدم الصالح بنفسه جاز تارة بل وجب وامتنع أخرى ، ولا يشترط أن يكون الخليفة محاذياً للإمام ، ولا أن يتقدم على المأمومين بل يندب ذلك
 fokus :
أنه إذا خرج الإمام عن الإمامة بنحو تأخره عن المأمومين
حواشي الشرواني والعبادي - (ج 2 / ص 483) قوله: (بنحو تأخره) هذا قد يشمل مجرد نية الخروج منها إن قلنا يخرج بها حتى لو تقدم واحد بنفسه أو إشارته أو إشارة القوم عند مجرد النية صار خليفة وفيه نظر بل الوجه بقاء اقتدائهم به ونية الخروج من الامامة بمجردها لا يزيد على ترك الامامة ابتداء فليتأمل سم ولك أن تمنع الشمول بظهور نحو التأخر في الفعل المحسوس كالبعد الزائد على ثلثماية ذراع في غير المسجد
قوله: (أو أخرج) إلى قوله وإن فوت في النهاية والمغني إلا قوله قالوا قول المتن (بحدث) أي عمدا أو سهوا نهاية قوله: (كرعاف الخ) أي وتعاطى مفسد مغني
قوله: (وبلا سبب الخ) عطف على قول المتن بحدث الخ قول المتن (جاز الاستخلاف) أي قبل إتيانهم بركن نهاية ومغني قوله: (وهو أولى) أي واستخلافهم أولى من استخلافه لان الحق في ذلك لهم فمن عينوه للاستخلاف أولى ممن عينه ولو تقدم واحد بنفسه جاز مغني زاد النهاية ومقدمهم أولى منه إلا أن يكون راتبا فظاهره أنه أولى من مقدمهم ومن مقدم الامام ولو قدم الامام واحدا وتقدم آخر بنفسه كان مقدم الامام أولى اه قال ع ش أي فيجب على المأمومين متابعة الاول في جميع الصور المذكورة ويمتنع عليهم الاقتداء بالآخر سواء كان في الركعة الاولى أو الثانية وفي سم على المنهج فرع مقدم القوم أولى من مقدم الامام إلا الامام الراتب فقدمه أولى م ر انتهى اهـ ع ش اهـ
Wallohu a'lam bis showab.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar