Assalamu'alaikum . Sudah beberapa kali,aku melihat Orang berdo'a diantara dua khutbah jum'at ketika Muadzin membaca Solawat atas Nabi.Sebenarnya apa hukum berdo'a diantara dua hutbah jum'at ?
JAWABAN :
Wa'alaikumsalam .
Untuk KHOTIB , menurut Syeikh Ahmad ibn Muzajad sebagaimana yang dinukil oleh Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab "Al FATAWAL FIQHIYYAH AL KUBRO" SUNNAH membaca surat al IKHLASH.
{lihat : :feqh.al-islam.com/bookhier.asp? docid=67} ,
ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻬﺎ : ) ﻭﺳﺌﻞ ( ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻋﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ، ﻫﻞ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﺩﻋﺎﺀ ﺃﻭ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﻻ ؟ ﻭﻫﻞ ﺗﺴﻦ ﻟﻠﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﻐﻠﻮﺍ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﺩﻋﺎﺀ ﺃﻭ ﺻﻼﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺮﻓﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺃﻭ ﻻ ؟ )ﻓﺄﺟﺎﺏ ( ﺑﻘﻮﻟﻪ : ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻟﻪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺧﻼﺹ ، ﻭﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ : ﻟﻢ ﺃﺭ ﻣﻦ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻨﺪﺑﻬﺎ ﺑﺨﺼﻮﺻﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﻮﺟﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ " ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﺃﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻤﺰﻳﺪ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻭﻓﻀﺎﺋﻠﻬﺎ ﻭﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻬﺎ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ، ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ..
Adapun untuk HADLIRIN , menurut Imam Ibnu Hajar mengambil dari keterangan Al QODLI , bahwa berdoa diantara dua khutbah adalah mustajab , SUNNAH BERDO'A
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻱ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻱ : ... ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ... ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﺍﻹﺷﺘﻐﺎﻝ ﻭﻗﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ﺣﻴﻨﺌﺬ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻐﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﺎﻷﻭﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺮﺍ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ، ﻭﻷﻥ ﺍﻹﺳﺮﺍﺭ ﻫﻮ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺇﻻ ﻟﻌﺎﺭﺽ . ﺍﻧﺘﻬﻲ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ " ) ١/ ٥٥٧ ( : .. ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﻧﺤﻮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻭﻫﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻭ ﻳﺴﻜﺖ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮﺍ ﻟﻪ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ . ﺍﻧﺘﻬﻲ .
. ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ " ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ" ﺹ ٣٤١ -٣٤٢ : ... ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ " ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ " : ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﺸﺮﺓ ، ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺻﺪ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻛﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺜﻠﺚ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻷﺳﺤﺎﺭ ... ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ : ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺘﺢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ . ﻗﻠﺖ : ﻭﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺨﺘﻤﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻲ . ﻭﻓﻲ " ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ) ٣/ ٥٩ ( : }ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ{ ... ﻭﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻻ ﻳﺼﻌﺪ ﺣﺘﻲ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲ ، ﻓﻼ ﺗﺠﻌﻠﻮﻧﻲ ﻛﻐﻤﺮ ﺍﻟﺮﺍﻛﺐ . ﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺃﻭﺳﻄﻪ ﻭﺁﺧﺮﻩ . ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﺮ ، ﻭﺭﻓﻌﻪ ﺭﺯﻳﻦ . ) ﺍﻟﻐﻤﺮ ( ﺍﻟﻘﺪﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻛﺎﻟﻘﻌﺐ . ﺍﻧﺘﻬﻲ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ
(قوله: رجاء إلخ) علة لسنية الاكثار من الدعاء. (وقوله: ساعة الاجابة) أي أن الدعاء فيها يستجاب ويقع ما دعا به حالا يقينا، فلا ينافي أن كل دعاء مستجاب. وهي من خصاضئص هذه الامة. اه. برماوي. (قوله: وأرجاها) أي ساعة الاجابة، أي أقربها رجاء، أي حصولا. (وقوله: من جلوس الخطيب إلى آخر الصلاة) قال سم: لا يخفى أنه من حين جلوس الخطيب إلى فراغ الصلاة يتفاوت باختلاف الخطباء، إذ يتقدم بعضهم، ويتأخر بعضهم، بل يتفاوت في حق الخطيب الواحد، إذ يتقدم في بعض الجمع ويتأخر في بعض، فهل تلك الساعة متعددة فهي في حق كل خطيب ما بين جلوسه إلى آخر الصلاة، وتختلف في حق الخطيب الواحد أيضا باعتبار تقدم جلوسه وتأخره ؟ فيه نظر. وظاهر الخبر التعدد، ولا مانع منه. ثم رأيت الشارح سئل عن ذلك، فأجاب بقوله: لم يزل في نفسي ذلك منذ سنين، حتى رأيت الناشري نقل عن بعضهم أنه قال: يلزم على ذلك أن تكون ساعة الاجابة في حق جماعة غيرها في حق آخرين، وهو غلط ظاهر، وسكت عليه. وفيه نظر. ومن ثم قال بعض المتأخرين ساعة الاجابة في حق كل خطيب وسامعيه ما بين أن يجلس إلى أن تنقضي الصلاة، كما صح في الحديث، فلا دخل للعقل في ذلك بعد صحة النقل. اه. قال الشارح في شرح العباب: وقد سئل البلقيني: كيف يدعو حال الخطبة وهو مأمور بالانصات ؟ (فأجاب) بأنه ليس من شروط الدعاء التلفظ، بل استحضاره بقلبه كاف. اه. وقد يقال ليس المقصود من الانصات إلا ملاحظة معنى الخطبة، والاشتغال بالدعاء بالقلب بما يفوت ذلك. اه. (قوله: وهي لحظة لطيفة) أي أن ساعة الاجابة لحظة لطيفة، وأفاد بهذا أنه ليس المراد بقولهم فيها وأرجاها من جلوس إلخ، أن ساعة الاجابة مستغرقة لما بين الجلوس وآخر الصلاة، بل المراد أنها لا تخرج عن هذا الوقت، فإنها لحظة لطيفة. ففي الصحيحين، عند ذكره إياها وأشار بيده يقللها. :
Kesimpulan : Berdoa diantara dua khuthbah hukumnya sunah karna mulai duduknya khothib diatas mimbar sampai selesainya shalat jum'at adalah waktu istijabah : اعانة الطالبين ٢/٩٠
Link Jawaban 2683. BACAAN SAAT KHOTHIB DUDUK DI ANTARA DUA KHUTHBAH
BACAAN SAAT KHOTHIB DUDUK DI ANTARA DUA KHUTHBAH
PERTANYAAN :
Assalamualaikum... do'a apa yang seharusnya dibaca ketika khotib duduk di antara 2 khutbah ?
JAWABAN :
بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
Untuk KHOTIB , menurut Syeikh Ahmad ibn Muzajad , sebagaimana yang dinukil oleh Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab "Al FATAWAL FIQHIYYAH AL KUBRO" {lihat: feqh.al-islam.com/bookhier.asp?docid=67} , SUNNAH membaca surat al IKHLASH
. وعبارتها : (وسئل) نفع الله به عما إذا جلس الخطيب بين الخطبتين ، هل يستحب له في جلوسه دعاء أو قراءة أو لا ؟ وهل تسن للحاضرين حينئذ أن يشتغلوا بقراءة أو دعاء أو صلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم برفع الصوت أو لا ؟ (فأجاب) بقوله : ذكر في العباب أنه يسن له قراءة سورة الإخلاص ، وقلت في شرحه : لم أر من تعرض لندبها بخصوصها فيه ويوجه بأن السنة قراءة شيئ من القرآن فيه كما يدل عليه رواية ابن حبان " كان صلي الله عليه وآله وسلم يقرأ في جلوسه من كتاب الله ، وإذا ثبت أن السنة ذلك فهي أولي من غيرها لمزيد ثوابها وفضائلها وخصوصياتها ، قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب ، انتهت عبارة الشرح المذكور ..
Adapun untuk HADLIRIN , menurut Imam Ibnu Hajar , mengambil dari keterangan Al QODLI , bahwa berdoa diantara dua khutbah adalah mustajab , SUNNAH BERDO'A
, وعبارة الفتاوي الفقهية الكبري : ... قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب ... ويؤخذ مما ذكر عن القاضي أن السنة للحاضرين الإشتغال وقت هذه الجلسة بالدعاء لما تقرر أنه مستجاب حينئذ ، وإذا اشتغلوا بالدعاء فالأولي أن يكون سرا لما في الجهر من التشويش علي بعضهم ، ولأن الإسرار هو الأفضل في الدعاء إلا لعارض . انتهي . وقال الإمام الشربيني الخطيب في " المغني المحتاج " (١/٥٥٧) : .. ويكون جلوسه بينهما أي بين الخطبتين نحو سورة الإخلاص استحبابا وقيل وجوبا وهل يقرأ فيها أو يذكر أو يسكت لم يتعرضوا له لكن في صحيح ابن حبان أنه صلي الله عليه وآله وسلم كان يقرأ فيها ، وقال القاضي إن الدعاء فيها مستجاب . انتهي .
Tapi bagaimana jika digabungkan ? ya berdoa ya membaca sholawat ! , karena sebagaimana diketahui , bahwa diantara adabnya berdoa adalah didahului dan ditutup dengan sholawat .
قال الإمام النووي في "الأذكار" ص ٣٤١-٣٤٢ : ... وقال الإمام أبو حامد الغزالي في " الإحياء " : آداب الدعاء عشرة ، الأول : أن يترصد الأزمان الشريفة كيوم عرفة وشهر رمضان ويوم الجمعة والثلث الأخير من الليل ووقت الأسحار ... التاسع : أن يفتتح الدعاء بذكر الله تعالي . قلت : وبالصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بعد الحمد لله تعالي والثناء عليه ويختمه بذلك أيضا . انتهي . وفي " تيسير الوصول إلي جامع الأصول من حديث الرسول صلي الله عليه وآله وسلم " تأليف العلامة عبد الرحمن الزبيدي الشافعي ( ٣/٥٩) : {الفصل الثالث في كيفية الدعاء} ... وعن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : " الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد حتي يصلي علي ، فلا تجعلوني كغمر الراكب . صلوا علي أول الدعاء وأوسطه وآخره . أخرجه الترمذي موقوفا علي عمر ، ورفعه رزين . (الغمر) القدح الصغير كالقعب . انتهي . والله أعلم بالصواب .
Sumber :
http://lbmmwcnu.blogspot.com/2009/02/2-manakah-yang-lebih-utama-membaca_3884.html
Khothib disunnahkan baca suroh al-ikhlas :
.وشرط جلوس بينهما بطمأنينة فيه وسن أن يكون بقدر سورة الإخلاص وأن يقرأها فيه.إعانة الطالبين ٢/٧٠
Sedangkan bagi hadirin disunahkan untuk berdo'a :
.وقال في الفتاوى قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب وعليه يستحب للحاضرين الإشتغال به. بغية المسترشدين ص : ٨٢
Dalam kitab Al Fawaakih Al Diiwaaniy 3/190 begitu juga dalam kitab Al Kurdiy, dijelaskan bahwa di saat khothib duduk di antara dua khuthbah muroqinya dianjurkanmembaca shalawat.
Terkait :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar