Rabu, 03 Mei 2017

Apakah wanita yang melahirkan melalui operasi termasuk nifas?

Assalamu alaikum wa rahmatullahi wa barakatuhu.
Saudara dan saudariku Seiman seagama dan seaqidah ASWAJ sebangsa senegara dan setanah air.
Semoga Allah SWT senantiasa mencurahkan kesemangatan kpd kita utk belajar dan melayani ummat Islam dgn ikhlas.

Darah yang keluar dari farji wanita yang habis melahirkan dengan jalan operasi caesar tetap dinamakan darah nifas :

ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻖ ﺃﻧﻪ ﺩﻡ ﻧﻔﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﻌﺪ ﻓﺮﺍﻍ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﺄﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻛﻠﻪ ﻓﻠﻮ ﺧﺮﺝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻩ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻡ ﻧﻔﺎﺱ ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﺩﻡ ﺣﻴﺾ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﻠﻖ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻮ ﺩﻡ ﻧﻔﺎﺱ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺩﻡ ﺣﻴﺾ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻗﺪ ﺗﺤﻴﺾ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺣﺎﺋﻀﺎ ﻓﻬﻮ ﺩﻡ ﻓﺎﺳﺪ.

Kalau keluar darah dari farjinya maka darah yang keluar dari farji sehabis operasi caesar tsb dinamakan nifas, jika keluar bukan lewat farji maka itu bukan nifas :

ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ :

18 - ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ، ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﺳﺮﺗﻬﺎ - ﻣﺜﻼ - ﻭﺳﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﻡ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﺴﺎﺀ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺟﺮﺡ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﺟﻬﺎ ، ﻟﻜﻦ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻮﻟﺪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ .

Jawaban ini dinukil dari hasil keputusan bahtsul masai'il LBM Sumenep Madura :
Status Nifas Wanita yang Melahirkan Sesar

Pertanyaan :
1. Bagaimana hukumnya persalinan dengan cara operasi bedah sesar ?
2. Apakah diwajibkan bagi wanita tersebut untuk melakukan mandi wiladah setelah melakukan operasi ?
3. Bagaimana status nifas wanita tersebut ?
Jawaban :
Jawaban dari tiga pertanyaan di atas adalah sebagai berikut :
Pertama, Operasi sesar adalah operasi yang bertujuan untuk mengeluarkan janin dari perut ibunya, baik itu dilakukan setelah janin tersebut sempurna penciptaannya atau sebelumnya.
Terdapat dua kondisi diperbolehkannya melakukan operasi sesar :
1. Dhorurot, yaitu keadaan dikhawatirkannya keselamatan ibu, janinnya atau keselamatan keduanya, seperti pada kondisi kehamilan diluar rahim, kematian ibu yang sedang mengandung dan tergoncangnya rahim. Dalam kondisi seperti ini operasi cesar boleh dilakukan, bahkan wajib jika memang itumerupakan jalan satu-satunya untuk menyelamatkan bayi atau wanita yang mengandungnya.
2. Hajat, yaitu keadaan dimana dokter merasa perlu untuk melakukan operasi yang disebabkan sulitnya melahirkan secara normal, dan akan menimbulkan bahaya yang menghawatirkan akan menyebabkan kematian bayi atau ibunya, seperti operasi yang dilakukan karena sempitnya rahim atau rahim sang ibu lemah.
Pada keadaan seperti ini para dokter lah yang memutuskan apakah melakukan operasi atau tidak, bukan atas permintaan wanita yang akan melahirkan atau suaminya yang menginginkan terhindar dari kesakitan saat melahirkan. Dokter yang memutuskan untuk melakukan operasi dengan mempertimbangkan kondisi wanita tersebut, apakah mampu untuk melahirkan secara normal atau tidak, selain itu dipertimbangkan juga tentang efek yang akan ditimbulkan, jika memang bahaya yang akan ditimbulkan diluar kemampuan wanita tersebut atau akan membahayakan keselamatan janin maka diperbolehkan untuk melakukan operasi jika memang tak ada cara lain yang bisa dilakukan.
Kedua, Para Fuqoha’ dalam hal ini berbeda pendapat. Sebagian menggolongkan persalinan dengan jalan operasi sebagai wiladah, dengan demikian tetap wajib mandi wiladah. Sedangkan sebagian lagi yang lain, menganggapnya bukan wiladah, maka mandi wiladah tidak lagi menjadi sebuah kewajiban.
Ketiga, Darah yang keluar setelah melakukan kelahiran bayi dengan jalan operasi tersebut tidak termasuk darah nifas dan bukan pula darah haidl, maka tidak ada konsekuensi hukum apapun kecuali ia adalah sesuatu yang najis.

Referensi :
1. Ahkamul Jirohah Ath Thibbiyyah Wal Atsar Al Mutarottibah Alaiha, Hal : 154-158
2. Qutul Habib Al Ghorib, Hal : 25
3. Hasyiyah Al Bujairomi Ala Syarhil Manhaj, Juz : 1 Hal : 90
4. Hasyiyah Bujairomi Alal Khotib, Juz : 1 Hal : 205
5. Hasyiyah Al Baijuri Ala Syarhi Ibnul Qosim, Juz : 1 Hal : 74
6. Al Mausu'ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz : 14 Hal : 16
7. Al Fiqhu Alal Madzahib Al Arba'ah, Juz : 1 Hal : 121

Ibarot :
- Ahkamul Jirohah Ath Thibbiyyah Wal Atsar Al Mutarottibah Alaiha, Hal. 154-158 :

ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ

ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ، ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻪ، ﻭﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ

ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ

ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺸﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ، ﺃﻭ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ، ﺃﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌًﺎ، ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :

‏( 1 ‏) ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﺒﺬ .

‏( 2 ‏) ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺃﻣﻪ .

‏( 3 ‏) ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻴﺼﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺘﻤﺰﻕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻲ

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ، ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ، ﺃﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎً

ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ : ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻓﻲ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﺾ، ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ، ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻨﻮﻱ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺑﻘﺎﺅﻩ ﻓﻴﻪ ﺣﻴًﺎ، ﻭﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﺼﺒﺢ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ ﻣﻬﺪﺩﺓ ﺑﺎﻟﺨﻄﺮ، ﻓﻴﺮﻯ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ، ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺟﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭﻩ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺇﻧﻘﺎﺫًﺍ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻷﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ، ﻭﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻓﻴﻀﻄﺮ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺷﻖ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻻﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ .

ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺤﺪﻳﺜﺔ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ - ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻲ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺇﻧﻘﺎﺫًﺍ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻤﺰﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺪﺩ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ، ﻭﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﻴﻀﻄﺮ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ . ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﺍﻷﻡ ﻭﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﻟﻠﻬﻼﻙ

ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻼﺙ ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ، ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﺛﻨﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺣﻴﺎﺗﻬﻤﺎ ﻣﻌًﺎ

ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋًﺎ ﻭﺟﺎﺋﺰًﺍ، ﻧﻈﺮًﺍ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞِّ ﻣﺎ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻫﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭَﻣَﻦ ﺃﺣْﻴَﺎﻫَﺎ ﻓَﻜَﺄﻧَّﻤَﺎ ﺃﺣْﻴَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ { ‏( 1 ‏) ، ﻭﻷﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﺍﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻠﻬﻼﻙ ﻣﻦ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﺎﺅﻩ ﻣﻮﺟﺒًﺎ ﻟﻬﻼﻙ ﺃﻣﻪ، ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ .

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺷﻖ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﻲ، ﻓﻜﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺷﻖ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ، ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺠﻮﺯ ﺷﻘﻬﺎ ﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ، ﻭﻷﻥ ﺑﻘﺎﺀﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺿﺮﺭًﺍ ﻣﺤﻀًﺎ، ﻓﺘﺸﺮﻉ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﺑﺎﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻳﺰﺍﻝ

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- " ﻭﻟﻮ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ، ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﺣﻲ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻗﺪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺸﻖ ﻋﻦ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﻃﻮﻻً، ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻮﻟﺪ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻣَﻦْ ﺃﺣْﻴَﺎﻫَﺎ ﻓَﻜَﺄﻧﻤَﺎ ﺃﺣْﻴَﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ { ﻭﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﻋﻤﺪًﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻬﻮ ﻗﺎﺗﻞ ﻧﻔﺲ " ‏( 3 ‏) ﺍﻫـ .

ﻓﺎﻋﺘﺒﺮ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻓﺮﺿًﺎ ﻻﺯﻣًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺇﺫﺍ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻤﺪًﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺗﻼً، ﻻﻣﺘﻨﺎﻋﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ ﻣﻊ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ

ﻭﻻ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﺘﻀﻤﻨﻪ ﻣﻦ ﺇﺗﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻭﺗﻌﺮﻳﻀﻪ ﻟﻠﻬﻼﻙ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ ﻣﻬﺪﺩﺓ ﺑﺒﻘﺎﺋﻪ، ﻭﺑﻘﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﻪ ﺑﺴﻼﻣﺘﻪ ﻭﺧﺮﻭﺟﻪ ﺣﻴًﺎ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻮﻫﻮﻣﺔ، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﻡ ﻣﺘﻴﻘﻨﺔ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻌﺮﻳﺾ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻨﺔ ﻟﻠﻬﻼﻙ ﻃﻠﺒًﺎ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻮﻫﻮﻣﺔ، ﻭﺟﺎﺯ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑًﺎ ﻷﺧﻒ ﺍﻟﻀﺮﺭﻳﻦ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ : ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻣﻔﺴﺪﺗﺎﻥ ﺭﻭﻋﻲ ﺃﻋﻈﻤﻬﻤﺎ ﺿﺮﺭﺍً ﺑﺎﺭﺗﻜﺎﺏ ﺃﺧﻔﻬﻤﺎ

ﻓﺎﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻳﻌﺮﺽ ﺍﻷﻡ ﻭﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻟﻠﻬﻼﻙ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺃﺧﻔﻬﻤﺎ .

ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺬﻟﻮﺍ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﺳﻌﻬﻢ ﻟﻌﻼﺝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺑﺎﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺴﻼﻣﺔ ﺍﻷﻡ ﻭﺟﻨﻴﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻻ ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺬﺭﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ، ﻭﺗﺤﻘﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻔﺾ ﺇﻟﻰ ﻫﻼﻛﻪ ﻭﺃﻣﻪ، ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻬﻢ ﺫﻟﻚ ... ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺟﻴﺔ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ، ﻭﺗﺮﺗﺐ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻻ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻙ .

ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻴﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌًﺎ، ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ , ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ، ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺿﻴﻖ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻮﺽ، ﺃﻭ ﺗﺸﻮﻫﻬﺎ ﺃﻭ ﺇﺻﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻵﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺼﻠﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﺗﻤﺪﺩ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﺍﻟﺤﻮﺽ .

ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺿﻌﻴﻔًﺎ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺩﻓﻌًﺎ ﻟﻠﻀﺮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ

ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺭﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﺒﺮﺭًﺍ ﻟﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻃﻠﺒًﺎ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ، ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﺸﺮﻁ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺸﻘﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺿﺮﺍﺭ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺤﻮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﺿﺮﺭ ﻟﻠﺠﻨﻴﻦ، ﻓﺈﻧﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﻓﻌﻠﻬﺎ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﺩﻓﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﻭﺇﺯﺍﻟﺘﻬﺎ ... ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ


- Qutul Habib Al Ghorib, Hal. 25 :

ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻭﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ، ﻟﺜﺒﻮﺕ ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪﻣﻨﻪ


- Hasyiyah Al Bujairomi Ala Syarhil Manhaj, Juz. 1 Hal. 90 :

ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﻭﻻﺩﺓ ‏) ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻻﻧﻪ ﺃﻃﻠﻖ ﻓﻴﻪ، ﻭﻓﺼﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﻉ ﻥ، ﻭﻗﻴﺪ ﺇﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﺑﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻣﻨﺴﺪﺍ


- Hasyiyah Bujairomi Alal Khotib, Juz 1 Hal. 205 :

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﺑﺮﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﻟﻮ ﻭﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻣﻦ ﺛﺒﻮﺕ ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪﺑﻪ ﻭﻣﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﻡ ﺭ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﺄﻧﺖ ﻃﺎﻟﻖ ﻓﺄﻟﻘﺘﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻘﻊ، ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺠﻪ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ، ﻷﻥ ﻋﻠﺘﻪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ، ﻭﻻﻋﺒﺮﺓ ﺑﺨﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻣﻊ ﺇﻧﻔﺘﺎﺡ ﺍﻷﺻﻠﻲ . ﻭﻗﺪ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻣﺮ . ﺇﻧﺘﻬﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻕ ﻝ ‏( ﺃﻟﺸﻬﺎﺏ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻲ ‏) ، ﺃ ﺝ ‏( ﻋﻄﻴﺔ ﺍﻷﺟﻬﻮﺭﻱ ‏) . ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻪ ﺃﻱ ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺛﺒﻮﺕ ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻄﻼﻕ . ﻭﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺃﻥ ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻨﻮﻃﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻﺩﺓ ﻭﻗﺪﺣﺼﻠﺖ، ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ . ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺑﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ . ﻗﻠﺖ؛ ﻭﻗﺪ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻔﺮﻕ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻮﻻﺩﺓ ﻻ ﻟﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ، ﺑﻘﻴﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ، ﻓﺎﻟﻮﻻﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ، ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﻳﺠﺐ ﺑﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ . ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻨﻴﺎ ﺗﻘﻴﺪ ﺑﻤﺤﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ، ﻭﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻘﻴﺪ , ﺇﺫ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻣﺤﻞ ، ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ، ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻡ ﺩ ‏( ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺪﺍﺑﻐﻲ ‏) . ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻻﻃﻔﻴﺤﻲ : ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﺇﻧﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺭﺽ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺪﺍﺩ ﺃﺻﻠﻴﺎ : ﻗﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﻭﻻﺩﺓ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮ ﺟﺒﺔ ﻟﻠﻐﺴﻞ ، ﻭ ﺇﻻ ﻓﻼ، ﻷﻥ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺟﻨﺒﻬﺎ ﻣﺜﻼ ﻣﻊ ﺇﻧﻔﺘﺎﺡ ﻓﺮﺟﻬﺎ ﻻﻬﺎ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﻭﻻﺩﺓ


- Hasyiyah Al Baijuri Ala Syarhi Ibnul Qosim, Juz 1 Hal. 74 :

ﻭﻟﻮ ﻭﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ؛ ﺇﻥ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﺄﻧﺖ ﻃﺎﻟﻖ، ﻓﻮﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻗﺪ ﻳﺘﺠﻪ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ، ﻷﻥ ﻋﻠﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﻨﻲ ﻣﻨﻌﻘﺪ، ﻭﻻﻋﺒﺮﺓ ﺑﺨﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻣﻊ ﺇﻧﻔﺘﺎﺡ ﺍﻻﺻﻠﻲ، ﻭﺭﺩ، ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﻐﺴﻞ، ﻓﻬﻲ ﻏﻴﺮ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻨﻲ


- Al Mausu'ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz 14 Hal. 16 :

ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺑﺠﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ

ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ، ﻓﻘﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪﺕ ﻣﻦ ﺳﺮﺗﻬﺎ - ﻣﺜﻼ - ﻭﺳﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﻡ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﺴﺎﺀ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺟﺮﺡ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﺟﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻮﻟﺪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ


- Al Fiqhu Alal Madzahib Al Arba'ah, Juz 1 Hal. 121 :

ﻭﻟﻮ ﺷﻖ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﺴﺎﺀ.


Wassalamu alaikum wa rahmatullahi wa barakatuhu.
Semoga Barokah dan Manfaat.
Salam Islam Indah dan Damai.
Salam Indonesia aman makmur sejahtera rukun dan sentosa.

Salam ASWAJA ~ NU

Semoga bermangaat.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar